الرئيسية / تقارير محليّة / الدفاع المدني يقيم دورات توعوية للوقاية من المخلفات العسكرية لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة إدلب

الدفاع المدني يقيم دورات توعوية للوقاية من المخلفات العسكرية لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة إدلب

رضوان الحسين (كفرنبل_ادلب)

بهدف توعية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أقام مركز التدريب التابع للدفاع المدني في إحدى النقاط التعليمة ضمن مدينة إدلب، ندوة تدريبة للحد من مخاطر المخلفات العسكرية الناجمة عن القنابل المتفجرة وخاصة القنابل العنقودية والعبوات المتفجرة، وسبل الوقاية منها.

عن أهمية وأهداف هذه الدورة يقول أحد المدربين التابع للدفاع المدني لـ فرش أونلاين: “تهدف هذه الدورة إلى لفت نظر المجتمع إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والمتضررين من الحرب وإعطائهم الأهمية في المجتمع والمساهمة في توعيتهم وكيفية تعاملهم مع هذه المخلفات القاتلة”.

 

وتكمن أهمية هذه الندوة كون الأطفال فاقدي البصر لا يستطيعون رؤية تلك المخلفات، وخاصة الذين يمارسون حياتهم الطبيعية عن طريق حاسة اللمس بدلاً من رؤية المواد التي قد تودي بحياتهم، بالإضافة الى فاقدي السمع الذين لا يسمعون صوت آلة الدمار بل يلحظون آثارها فقط.

إحدى المتدربات لـ فرش أونلاين: “نوجه الشكر للدفاع المدني على اهتمامه بنا وزيارته لمدرستنا (مدرسة الصم والبكم والمكفوفين)، وتعليمهم لكل طفل على حسب احتياجاته للتعرف على الأشياء الخطيرة سواء بالملمس أو الشكل والابتعاد عنها”.

 

وأنقذ عناصر الدفاع المدني آلاف السوريين من آلة دمار الأسد، وتسعى طواقمه لإنقاذ المدنيين من المخلفات العسكرية ضمن ندوات توعوية تقيمها بشكل مستمر في المناطق المحررة، والتي تلقى ترحيباً واسعاً من المجتمع المحلي.