الرئيسية / تقارير محليّة / “سوريا للإغاثة والتنمية” تفتتح مركزَ لقاحٍ ثابتٍ في مدينة كفرنبل

“سوريا للإغاثة والتنمية” تفتتح مركزَ لقاحٍ ثابتٍ في مدينة كفرنبل

مؤيد العقدة (كفرنبل-ادلب)

سعياً لتخفيف العبء الصحي على المواطن، قامت منظمة سوريا للإغاثة والتنمية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بافتتاح مركز ثابت لمختلف اللقاحات في مدينة كفرنبل.

مدير المركز الدكتور ذو الفقار الغزول لـ فرش أونلاين: “قمنا بافتتاح مركز للقاح الدائم في مدينة كفرنبل بتاريخ 8-5-2017، حيث تتوفر فيه كافة اللقاحات وبشكل يومي، وذلك بإشراف منظمة SRD سوريا للإغاثة والتنمية وبالتعاون مع فريق لقاح سوريا ومديرية صحة إدلب الحرة، استطعنا تأمين اللقاح الكامل للمركز”.

ما يميز هذا المركز توفر لقاحات جديدة لم تكن تشملها حملات اللقاحات السابقة الجوالة، كلقاح السل الذي كان يتطلب سابقاً مشقةً من المواطنين للحصول عليه.

شادي وهو أحد العاملين في المركز لـ فرش أونلاين: “بدأنا اليوم ببرنامج اللقاح بعد افتتاح المركز في مدينة كفرنبل، والبرنامج يشمل تلقيح الأطفال من عمر يوم وحتى عمر خمس سنوات حتى نستدرك الأطفال الذين لم يأخذوا اللقاح بشكل كامل، كذلك الأطفال الذين تجاوزت أعمارهم الست سنوات الى 12 سنة، والبرنامج أيضا يشمل النساء في مرحلة الإنجاب من عمر 15 سنة وحتى 49 سنة”.

وينظر المواطن بعين الرضا عن وجود مراكز دائم للقاح داخل المناطق المحررة، بعدما حرم منها منذ ما يقارب الست سنوات، حيث اقتصرت اللقاحات على حملات جوالة وغير منتظمة.

خالد أحد المواطنين: “لدي ولد عمره سنة ونصف، كنت أعاني كثيراً للحصول على لقاح وأحياناً أضطر الى السفر الى المخيمات على الحدود لأحصل على لقاح لطفلي من مراكز ثابتة هناك، والآن أصبح لدينا مركز للقاح في مدينة كفرنبل ويوجد في المركز لقاحات كاملة، نشكر جميع القائمين والعاملين على هذا المشروع”.

وتم افتتاح عدة مراكز في محافظة ادلب في الأشهر القليلة الماضية، حيث ضمت مدينة ادلب مركزين ومدينة الدانا مركزاً وبلدة كفريحمول مركزاً، كما سيتم افتتاح العديد منها في المستقبل.