الرئيسية / تقارير محلية / مركزُ مزايا بسقلا أحدُ المراكزِ المتخصصة بالمرأةِ لجعلها عنصراً فعَّالاً في المجتمع

مركزُ مزايا بسقلا أحدُ المراكزِ المتخصصة بالمرأةِ لجعلها عنصراً فعَّالاً في المجتمع

يعتبرُ مركزُ مزايا التابع لقرية بسقلا بريف إدلب الجنوبي هو أحدُ المراكز المتخصَّصة بتدريب السيدات وتطوير قدراتهن، ويقدَّم المركز العديدَ من الأنشطةِ والدورات لسيدات القرية وما حولها.

تتضمَّنُ نشاطات المركز ما يخصُّ المرأة السوريَّة ويهدفُ إلى جعلها عنصراً فعَّالاً في المجتمع، حيثُ يقدَّمُ العديد من الدورات “كالخياطة والتطريز والتجويد وحفظ القرآن الكريم ودورات الكوافيرا وتعليم اللغة الإنكليزية” ودوراتٍ أخرى متعلَّقة بحقوق المرأة في المجتمع.

مديرةُ مركز مزايا بسقلا الأستاذة “وداد السبع” قالت في حديثٍ خاصٍّ لفرش أون لاين:” مركز مزايا بسقلا هو أحد المراكز التابعة لمنظمة اتَّحاد المكاتب الثوريَّة URB ومن بين المراكز التابعة لمركز المرأة في الشَّمال السوري، حيث يهدفُ إلى تلبية الحقوق الَّتي يجبُ أن تتمتَّعَ بها كل مرأةٍ في المجتمع كحقِّها في التعلِّم ورفع قدراتها”.

يقومُ المركزُ على العديد من النشاطات التي تُظهرُ قيمة المرأة، وخاصَّةً أنَّ المركز يهتمُّ باستقطاب النساء اللواتي فقدنا أزواجهنَّ في الحرب هجرنا مناطقهنَّ واللواتي يجدن في أنفسهنَّ القدرة على التغييرِ والبناء.

وخلالَ الفترة الماضية تخرَّجَ من المركز العديدُ من النساء اللواتي خضعنا لاختباراتٍ في الأنشطةِ والمهارات الَّتي تدربن عليها خلال فترة ثلاثة أشهرٍ وحصلنَ على علاماتٍ مرتفعة.

ويقدَّمُ المركزُ في نهاية كلَّ دورةٍ شهادةَ حضورٍ وخبرة للسيدة التي حضرت الدورات والأنشطة والتي تقدَّمت للامتحان.

“وداد السبع” من جديد:” بعد كل دورة تنتهي نعمل على إيجاد فكرة جديدة لاستمرار الأنشطة في المركز، حيث أنَّ المركز يُخرِّجُّ كل ثلاثة أشهر عدد من اللواتي نجحن في الاختبارات وحصلن على درجات مرتفعة، دوماً أقول للسيدات في المركز أننا عندما نستطيع أن نحرر الفكر نستطيع البناء ونستطيع التقدم إلى الأمام، لكن عندما يتقيَّد الفكر فأن الجهل هو الذي سيسيطر على المجتمع”.

إحدى المتدربات في مركز مزايا قالت لفرش أونلاين:” “منذ افتتاح المركز وأنا أتدرب هنا على العديد من الأنشطة والدورات كالخياطة والتطريز وتجويد القرآن الكريم وقمت بالتدريب على دورة للتمريض وفي هذه الفترة أتدرب على دورة الكوافيرا، اليوم وبعدما حصلت على كل هذه الخيارات والمهارات أصبحت أساعد زوجي في مصروف العائلة، لقد استفدت كثيراً من هذا المركز، أهم ما في هذا المركز هو أن الجميع يعمل بروح الفريق الواحد”.

مركز مزايا بسقلا واحدٌ من المراكز التي تهدف إلى الارتقاء بالمرأة في هذا المجتمع وأن يكون لها دور في إعادة إعمار سوريا والعمل مع الرجل على التغيير والبناء.