الرئيسية / تقارير محلية / منظمة سند الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة تنشأ المركز الأول لها في محافظة درعا

منظمة سند الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة تنشأ المركز الأول لها في محافظة درعا

في خطوة جديدة وتحت شعار دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإعاقة للاندماج في مجتمعاتهم بشكل طبيعي قامت منظمة سند بإنشاء المركز الأول لها في بلدة الجيزة في ريف درعا الشرقي.

وفق ما شرح لفرش أونلاين الأستاذ “جمال الزامل” المدير التقني للمركز:” منظمة سند منظمة إنسانية تستهدف أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد انطلق هذا الأمر منذ شهرين أو أكثر وهو المركز الأول بالجنوب السوري، ويسعى هذا المركز إلى دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والعمل على حملات توعية لكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ويستهدف عدة صعوبات مثل الحركية أو العقلية أو الصم والبكم أو الكف البصري”.

ويعتبر هذا المركز الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية من حيث الاختصاص والأقسام والبرامج المتبعة فيه حيث تتخذ المنظمة من الميثاق الدولي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة بوصلة في نشاطاتها.

يتابع الأستاذ “جمال الزامل”:” يقسم المركز إلى عدة أقسام تخضع هذه الفئات إلى عدة برامج، قسم للعلاج الفيزيائي وقسم للحاسوب وقسم لمحو الأمية وقسم للتربية والفنون والأعمال اليدوية وقسم للتربية خاصة، ونحن نسعى في هذا المركز لاستقطاب أكبر عدد من هذه الفئة التي ينظر لها المجتمع نظرة أنه من الصعب العمل معها ولدمجها في المجتمع وإظهارها أمام المجتمع بأنها فئة قادرة على فعل ما تريد”.

حالات العلاج والاعتناء بذوي الاحتياجات الخاصة تراجعت خلال الحرب السورية والتي زادت من تهميش هذه الشريحة من المجتمع على الرغم مما تتطلبه من معاملة خاصة في الظروف الطبيعية.