تقارير

مكتب الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (أنصر) بالتعاون مع المجلس المحلي في بلدة حاس” يقوم بتوزيع سلل زراعية لدعم المشاريع الزراعية في البلدة

وزع المجلس المحلي في بلدة “حاس” في ريف ادلب الجنوبي وبالتعاون مع الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية “أنصر” ما يقارب 175 سلة زراعية لدعم المشاريع الزراعية في البلدة لأهلي البلدة والوافدين اليها.

سليمان الرشيد أحد موظفي المكتب الإغاثي في المجلس المحلي لبلدة حاس لفرش أونلاين: “قام المجلس المحلي للبلدة بالتعاون مع منظمة الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية “أنصر” بفتح باب التسجيل على السلل الزراعية للأهالي، بالإضافة إلى عدد من الوافدين من الغوطة الشرقية الذين استقروا في البلدة، للحصول على سلة زراعية من أجل دعم مشاريعهم الزراعية، بعد أن وضعت المنظمة عدداً من المعايير لاختيار الأسماء”.

ومن أهداف المجلس المحلي في بلدة “حاس” بالإضافة إلى الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية “أنصر” دعم المشاريع الزراعية الصغيرة في البلدة، والتي من خلالها سيستفيد الأهالي من هذه المشاريع في زراعة أراضيهم، والاستفادة من منتجات هذه الزراعة.

الأستاذ محمد النجار مدير مكتب الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية “أنصر” لفرش أونلاين: “يعتمد مشروع الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية على دعم المشاريع الزراعية في ريف ادلب، وقمنا بالتعاون مع المجلس المحلي لبلدة حاس بدعم صغار المزارعين والذين يمتلكون قطعة من الأرض لزراعتها، وتتضمن السلة عدداً من البذور النباتية والتي يستفيد منها الأهالي وخصوصاً مع اقتراب فصل الصيف”.

ويتضمن المشروع العديد من المراحل تبدأ بتوزيع البذور لزراعتها والإشراف على سير عملية الزراعة، ومعالجة المشاكل التي يمكن أن تصيب المزروعات من قبل عدد من المهندسين الزراعيين.

المهندسة “ريم غريب” إحدى المشرفات على سير المشروع لفرش أونلاين: ” في المرحلة الأولى من سير المشروع سنقوم بالإشراف على عملية توزيع السلل الزراعية والأسمدة والمبيدات الحشرية، ومن بعدها القيام بعدد من الجولات على الأراضي الزراعية لتقديم النصائح من أجل عملية الزراعة، بالإضافة إلى معالجة المشاكل التي ستصيب المحاصيل الزراعية”.

ويستفيد من المشروع أهالي بلدتي حاس وكفروما في ريف ادلب الجنوبي، وعدد من الوافدين من الغوطة الشرقية الذين استقروا في البلدتين.

أبو أحمد أحد المستفيدين لفرش أونلاين: “لدي قطعة من الأرض ورثتها عن والدي، لم أعمل فيها منذ فترة طويلة لضيق الأحوال المعيشية، وقد حصلت على سلة، وسأزرع أرضي وأعمل فيها علها تسد حاجتي”.

بهدف دعم المشاريع الزراعية الصغيرة في بلدة حاس الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية “أنصر” تطلق مشروعها الأول لهذا العام، بالإضافة لدعم عدة مشاريع أخرى في البلدة.

معاذ الفرحات ( إدلب، كفرنبل)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى