أخبار سوريا

البيان الختامي لمحادثات أستانة الجولة العاشرة

أنهت الأطراف المجتمعة في محادثات أستانة 10 المنعقدة في مدينة سوتشي الروسية بالاتفاق على عدة نقاط، من بينها استمرار اتفاق تخفيف التصعيد في محافظة إدلب والعمل على آلية للتعامل مع ملف المعتقلين .

وجاء في البيان الختامي الذي صدر عن الدول الضامنة في ختام المؤتمر، أن «هذا الترحيب بالاتفاق جرى بعد الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين».

كما ناقشت الأطراف الضامنة، بحسب البيان، «الوضع الحالي على الأرض، وقامت بتقييم التطورات الأخيرة، ووافقت على مواصلة التنسيق الثلاثي في ضوء اتفاقياتها».

وأكدت على «الوقوف ضد جداول الأعمال الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة سوريا وسلامة أراضيها، وكذلك الأمن القومي للدول المجاورة».

وأعربت الدول الضامنة كذلك عن «ارتياحها لإجراء مشاورات مفيدة مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا (ستيفان دي ميستورا)، واتفقت معه على عقد الجولة المقبلة من المشاورات، في جنيف خلال أيلول المقبل».

من جهة أخرى، شددت الأطراف الضامنة على الحاجة إلى «تشجيع الجهود التي تساعد جميع السوريين على استعادة الحياة الطبيعية والسلمية، وبدأت المناقشات بالتنسيق مع المجتمع الدولي، والوكالات الدولية المتخصصة، من أجل تهيئة الظروف اللازمة للعودة الآمنة والطوعية للنازحين داخلياً، واللاجئون، إلى أماكن إقامتهم الأصلية في سوريا، بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين».

وأشار البيان الختامي، إلى أن الدول الضامنة «ستواصل الجهود المشتركة الرامية إلى بناء الثقة بين الأطراف المتنازعة في سوريا، بما في ذلك ضمن مجموعة العمل المعنية بالإفراج عن المعتقلين والمختطفين وتسليم الجثث، وكذلك تحديد هوية الأشخاص المفقودين، بمشاركة خبراء الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر».

وختم البيان بالتأكيد على أن الدول الضامنة قررت عقد الاجتماع المقبل في تشرين الثاني المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى