الرئيسية / أخبار محلية / انتهاء لقاء أردوغان وبوتين في سوتشي

انتهاء لقاء أردوغان وبوتين في سوتشي

انتهى اللقاء الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، في مدينة سوتشي الروسية.

في وقت سابق اليوم، وصل أردوغان سوتشي، في إطار زيارة عمل تستغرق يوما واحدا.

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب وصوله، أن التصريحات عقب لقائه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ستكون مهمة جدا، «وستمنح الأمل للمنطقة».

وقال أردوغان: «أعتقد أن العالم كله وليس المنطقة فقط، يوجه أنظاره إلى لقاء اليوم، والتصريحات التي سنلقي بها هنا بعد هذا اللقاء، تمنح الأمل للمنطقة».

إلى ذلك، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن العلاقة بين روسيا وتركيا تتطور بشكل ايجابي وسريع، وهذا يخص التجارة والأمن في الساحة الدولية، مشيرا إلى وجود قضايا صعبة أيضا.

وقال بوتين خلال لقائه نظيره التركي: «علاقاتنا تتطور بشكل سريع وايجابي. وهذا يخص العلاقات التجارية — الاقتصادية التي تنمو بوتيرة سريعة. وهذا يخص تعاونا على المسار الأمني خاصة في المنطقة والساحة الدولية. هناك الكثير من القضايا، وهناك أيضا قضايا معقدة. يسعدني جدا رؤيتك ليس فقط لتبادل الآراء حول هذه المجموعة الكاملة من المسائل، ولكن أيضا للبحث عن حلول».

ويرافق أردوغان في زيارته، وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والتجارة روهصار بكجان، فضلا عن رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان.

ويتباحث الجانبان في اجتماعهما قضايا تتعلق بالسياسة والاقتصاد والطاقة، على صعيد العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها سوريا. ويعد هذا اللقاء الثاني خلال سبتمبر/ أيلول الجاري، بين الزعيمين التركي والروسي، ويأتي في إطار الجهود المكثفة الرامية لحل الأزمة السورية المتواصلة منذ أكثر من 7 أعوام.