الرئيسية / تقارير محلية / حزمةٌ منَ المشاريعِ الخدميةِ بتكلفةِ مليون دولار، ينفذها برنامجُ تطوير بالتعاونِ مع المجلسِ المحلي في بلدة “حاس” بريفِ إدلب الجنوبي.

حزمةٌ منَ المشاريعِ الخدميةِ بتكلفةِ مليون دولار، ينفذها برنامجُ تطوير بالتعاونِ مع المجلسِ المحلي في بلدة “حاس” بريفِ إدلب الجنوبي.

بدعمٍ من برنامجِ تطوير وبالتعاونِ مع المجلسِ المحلي في بلدةِ حاس بريفِ إدلب عدةُ مشاريع خدمية وتعلمية باتت تنفذُ على أرضِ الواقع بعضها انتهى بالفعل والبعض الأخر قيد التنفيذ.

“جميل الخضر” رئيس المجلس المحلي في بلدة حاس لفرش أونلاين:” دخل إلى بلدتنا في منتصف عام 2017، مشروع أو برنامج اسمه “تطوير” قمنا بالتعاون معه كمجلس محلي في بلدة حاس بإقامة عدة مشاريع في البلدة، في البداية كان بناء مركز تدريبي وبعد ذلك تم بناء مشروع كون نفسك وهو مشروع تعليمي وتدريبي مهني”.

من أبرز المشارع التي تنفذ في بلدة حاس حالياً مشروع تعبيد الطرقات وإقامة خطوط صرف صحي تمتد لعدة كيلو مترات، بالإضافة لمشاريع الترميم الواسعة لتجمع المدراس التي تضررت بفعل الغارات الجوية إذ تنعكس نتائج هذه المشاريع بشكل إجابي على سكان المنطقة.

أحد الموطنين لفرش أونلاين:” الأمور تمام والحمد الله خدمة البلدة بترميم الحفر وخففت الحوادث ووفرت الخبز والمياه أهم شيء وهذا الأمر ممتاز.

لم تقتصر حزمت المشاريع التي أطلقها برنامج تطوير على المجلات التعليمية والخدمية فقط بل تعدا ذلك لافتتاح مول تجاري في البلدة والذي يعتمد على الربح الرمزي.

يقول “صبحي العمر” مشرف المول التجاري لفرش أونلاين:” الحقيقة المول هو السوق التجاري في بلدة حاس أحد مشاريع تطوير والمجلس المحلي التي تم تنفيذها في بلدة حاس وفي هذا السوق منفعة عامة وخصوصاً للعائلات الفقيرة والنازحة”.

تتزامن الأعمال الخدمية هذه مع استمرار الهدوء الذي تشهه محافظة إدلب، والتي ربما ستساهم بعودة الحياة الطبيعية لهذه المناطق.