الرئيسية / منوعات / المصور السوري عمر حاج قدور يحصل على جائزة الـ “ڤارين” (Varenne) الفرنسية للأخبار العالمية

المصور السوري عمر حاج قدور يحصل على جائزة الـ “ڤارين” (Varenne) الفرنسية للأخبار العالمية

حصل المصور السوري عمر حاج قدور من مدينة بنش شمال شرق مدينة إدلب، على جائزة مسابقة “ڤارين” (Varenne) الفرنسية للأخبار العالمية، عن قصته المصورة “كرة القدم متنفس لشبان بترت أطرافهم جراء الحرب في شمال غربي سوريا”. ​

وبدأت القصة عندما التقى حاج قدور مع “الكابتن” محمد شيخ الحدادين، الذي يعمل معالجا فيزيائيا، والذي اقترح على عدد من المصابين بحالات بتر تشكيل فريق لكرة القدم، وبدأ الأمر مع ثلاثة مصابين، وتدريجيا بدأ يكبر الفريق حتى ضم 26 لاعباً.

وكان هدف حاج قدور” من هذه القصة إيصال رسالة للسوريين والمجتمعات الأجنبية عبر هؤلاء الأشخاص المصابين ببتر في الأطراف، تفيد أن “الدمار والإصابات التي حلت بالسوريين لن تمنعهم عن مواصلة الحياة والاستمتاع فيها”.

وشملت المنافسة عشرات التقارير المصورة، ضمن ثلاث فئات هي “الأخبار المحلية الفرنسية، والأخبار العالمية، وفئة الطلاب، حيث ترشح منها ثلاثون موضوعا، وفاز تقرير “حاج قدور” بالمركز الأول عن فئة الأخبار العالمية.

واعتبر “حاج قدور” أن فوزه في هذه الجائزة ليس فوزا شخصياً، وإنما هو “لكافة السوريين الأحرار”، مضيفا أن الجائزة كانت “بفضل جهود جميع المصابين اللاعبين في فريق كرة القدم مع مدربهم الذي استطاع إخراجهم من جو الإصابة والعجز”.

يذكر أن حاج قدور البالغ من العمر 31 عاماً يعمل مراسلاً لوكالة الأنباء الفرنسية (AFP) في محافظة إدلب، لكنه يحاول التركيز على القصص الإنسانية التي يمكن أن توصل رسالة للشعوب الأخرى، والتي تبعث على التفاؤل وتنشر الأمل.