منوعات

مركز “كابو” يُحذر من طقطقة الأصابع والظهر والتي تُعرض صاحبها لألم في المفاصل وجهد للعمود الفقري

قالت الدكتورة “سيارا كابو” المتخصصة في المعالجة اليدوية من مركز “كابو” “إن الطقطقة التي نسمعها ناتجة عن صوت المفاصل عند تعرضها للضغط وتوجد في المفاصل أماكن تختزن الغازات التي تُحدث عند خروجها فرقعة وضوضاء نطلق عليها عادة اسم “الطقطقة” أو “الفرقعة”.

وأضافت “كابو”إنه عندما ما يقوم الأشخاص عادة بطقطقة الظهر أو الرقبة، فإنهم يتلاعبون بشكل عشوائي بالعضلات المحيطة بالعمود الفقري ويجهدونها حتى يتمكنوا من القيام بذلك. ويمكن أن يُعرّض هذا النشاط الأنسجة العضلية للخطر، الأمر الذي ينتج عنه ألم في المفاصل ويقلل من نطاق الحركة”.

من جهته، حذر الدكتور سادوفنيك من أن ذلك قد يكون “مؤشرا على عدم تناسق المفاصل أو نتيجة توتر عضلي حاد أو انخفاض في نطاق حركة المفاصل، أو حدوث شيء خطير”. ويمتلك المختص في المعالجة اليدوية التدريبات والمهارات اللازمة لمعرفة كيفية التعامل بشكل صحيح مع المفاصل، وهو قادر على إعطائك بعض الراحة الدائمة.

أما الاستعانة بشخص غير خبير لطقطقة ظهرك فتعتبر فكرة سيئة. وفي هذا السياق، أشارت الدكتورة مانجانو إلى أنه “إذا حاول شخص غير متدرب طقطقة ظهرك، قد يقوم بدفع أو سحب أو ثني ظهرك بشدة، مما قد يسبب تمزقا في العضلات أو الأوتار”، فلا تدع أصدقاءك يقومون بطقطقة ظهرك، وحاول البحث عن خبراء في هذا الشأن لمساعدتك على القيام بذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى