أخبار سوريا

المتحدث باسم الرئاسة التركية: ناقشنا مع الوفد الأمريكي تفاصيل انسحاب قوات بلادهم من سوريا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء، في العاصمة  أنقرة، إنهم ناقشوا مع الوفد الأمريكي برئاسة مستشار الأمن القومي، جون بولتون في أنقرة تفاصيل الانسحاب الأمريكي من سوريا في غضون 120 يوما وفقاً لما ذكره الوفد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إن الجانبين ناقشوا خلال الاجتماع ضرورة تطبيق خارطة الطريق حول منبج شمالي سوريا بين أنقرة وواشنطن كما هو متفق عليه.

وأضاف قالن، وفي هذا الصدد، أبلغنا نظرائنا الأمريكيين بضرورة عدم تمديد هذه المرحلة أكثر من ذلك، وهم أيضا أعربوا عن أنهم ينظرون إلى ذلك بإيجابية. مشيراً الى مناقشة بولتون عن تفاصيل عملية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وتابع المسؤول التركي “الأمريكان أبلغونا بأن الانسحاب سيتم خلال 60 -100 يوما، والأن يقولون نحتاج إلى 120 يوما، وتركيا لا تعتبر هذا تأخيرا كبيرا”

وأردف، “الأمريكيين أخبرونا أنهم يبحثون مسألة الأسلحة التي بحوزة ” ي ب ك”، ومصير 16 قاعدة عسكرية (أمريكية) في سوريا”

وشدد قالن في المؤتمر الصحفي على أن تركيا تتطلع لسحب الولايات المتحدة جميع الأسلحة التي قدمتها إلى “ب ي د” و”ي ب ك ” ولا يمكنها القبول بأي بديل آخر.

وأختتم المتحدث “انتقلنا الآن إلى مرحلة ما بعد الدوريات المشتركة. يجب انسحاب عناصر “ي ب ك ” من منبج بشكل كامل، وتسليمها إلى العناصر المحلية”

وسبق أن رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبال مستشار الرئيس الأمريكي جون بولتون يوم الثلاثاء، في العاصمة التركية أنقرة، بسبب ارتكاب خطأ فادحًا بتصريحاته حسب وصفه. وأوكل مهمة اللقاء إلى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى