منوعات

كوريا الجنوبية تحتفظ بصدارة مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2019

احتفظت كوريا الجنوبية بالمركز الأول وصدارة الترتيب في مؤشر بلومبيرغ للابتكار لعام 2019، بـ87.38 نقطة، وجاءت خلفها ألمانيا وفنلندا وسويسرا وإسرائيل، على التوالي.

كما أظهر المؤشر تفوق الصين على المملكة المتحدة، بينما ارتقت الولايات المتحدة الأميركية ثلاثة مراتب لتحتل المركز الثامن، في حين ارتفع ترتيب إسرائيل إلى المركز الخامس، متفوقة بذلك على السويد وسنغافورة واليابان.

وعلى المستوي العربي، حلت الإمارات في الترتيب 46، ووضع التصنيف تونس في المركز 52، والكويت 55، والسعودية56 ، وقطر في المركز 57.

ورغم أن كوريا الجنوبية وسعت سلسلة انتصاراتها، فإن تقدمها تقلص في جزء منه بسبب انخفاض درجات براءات الاختراع. وأدت تحسينات ألمانيا، التي تشكل أكبر اقتصاد أوروبي، في مجال البحث والتعليم إلى مستوى التكافؤ في الترتيب السنوي مع كوريا الجنوبية، بفضل قوة القيمة المضافة الناتجة عن كثافة التصنيع والكثير من الأبحاث العلمية، التي بُنيت معظمها حول عمالقة الصناعة الألمانية.

وهبطت السويد من المركز الثاني عام 2018 إلى المركز السابع، في حين صعدت الولايات المتحدة إلى المركز الثامن، بعد عام من الخروج من المراكز العشرة الأولى للمرة الأولى نتيجة ضعف مؤشرات نتائج التعليم.

وتصدرت إسرائيل التصنيف في بند كثافة الإنفاق على البحث والتطوير، وأدى نشاط براءات الاختراع إلى تعزيز نتائجها؛ مما جعلها تقفز خمس نقاط إلى المركز الخامس متجاوزة سنغافورة والسويد واليابان.

في حين احتلت إيرلندا المرتبة الأولى في التصنيع والإنتاجية، واعتلت الولايات المتحدة قمة المؤشر من حيث تركز شركات التكنولوجيا الفائقة، وكذلك تسجيل براءات الاختراع. وجاءت سنغافورة في المركز الأول على مقياس التعليم الجامعي، والدانمارك في كثافة الباحثين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى