أخبار سوريا

“سايف ذي شيلدرين”: تطالب المجتمع الدولي بتأمين أكثر من 2500 طفل في شمال شرق سوريا

أعلنت منظمة “سايف ذي تشيلدرن” اليوم الخميس، أن أكثر من 2500 طفل أجنبي من ثلاثين بلداً يتوزعون حالياً على ثلاثة مخيمات للنازحين شمال شرق سوريا، نصفهم تقريباً فروا منذ مطلع العام من آخر مناطق تنظيم داعش.

وقالت المنظمة في بيان لها: “إن 38 طفلاً من هؤلاء الأطفال غير مصحوب بوالديه أو أحد أقاربه، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ “الإجراءات الضرورية لضمان أمنهم”.

وبحسب المنظمة، “وصلت 560 عائلة أجنبية تضم أكثر من 1100 طفل، بالإضافة إلى الآلاف من العائلات السورية إلى تلك المخيمات بعد تراجع تنظيم داعش شرق دير الزور، وانضمت إلى الآلاف من الأشخاص الآخرين الذين انتقلوا للعيش في المخيمات فارين من المعارك التي شهدتها الرقة في العام 2017”.

وقالت مديرة مكتب استجابة سوريا في المنظمة سونيا كوش، في البيان، إن “جميع الأطفال الذين لديهم روابط فعلية أم متصورة مع تنظيم “داعش “هم ضحايا هذا الصراع ويجب معاملتهم على هذا الأساس”، موضحة أن “هناك العديد من الدول، بما فيها عدد من البلدان الأوروبية، لم تبدأ باتخاذ خطوات لضمان سلامة هؤلاء الأطفال وعائلاتهم”.

ودعت المنظمة “دول المنشأ الى إعادة هؤلاء الأطفال وعائلاتهم بأمان بهدف إعادة تأهيلهم وإعادة دمجهم”، مشددةً على أن “الحالات المماثلة تتطلب الدعم للتعافي وإعادة التأهيل، وهو أمر غير متاح حالياً في مخيمات النازحين في سوريا”.

ويتواصل نقل المدنيين وعناصر من تنظيم “داعش” وعائلاتهم من بلدة الباغوز شرقي دير الزور بالشاحنات إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد، في حين يتوقع خروج دفعات أخرى خلال الأيام القادمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى