أخبار سوريا

صحيفة أمريكية: واشنطن أعطت الأوروبيين مهلة نهائية للرد على مقترح سوريا

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أعطت 8 حلفاء أوروبيين مهلة أمس الجمعة، للرد على المقترح الأمريكي لتحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا، وذلك نقلاً عن مسؤولين أمريكيين.

وفرضت الإدارة الأمريكية موعداً نهائياً كنوع من أنواع الضغط الممارس على الشركاء الأوروبيين المترددين للانضمام إلى خطة واشنطن الجديدة، والتي لم تكتمل ملامحها بعد، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

ووجهت الإدارة الأمريكية بطلب من الحلفاء الرئيسيين بما في ذلك فرنسا وبريطانيا وتركيا بالوقت نفسه الذي تشارف فيه المعركة ضد “تنظيم داعش” على الانتهاء في سوريا، كما أن الهدف من الخطة إلى بقاء هذه الدول كجزء من حلف مستقبلي، يضمن عدم عودة التنظيم.

وتعتزم إدارة (ترامب)، في ظل الخطة الجديدة، الإبقاء على القوات الأمريكية في منبج، مع تواصل تسيير دوريات مشتركة مع الجيش التركي هناك.

وستبقى المجموعة الثانية من الجيش الأمريكي شرق الفرات، للعمل على “منطقة آمنة” بين سوريا وتركيا. كما ستساعد القوات الأمريكية في تدريب قوات محلية وتقديم المشورة لها، لتتمكن من السيطرة على الأراضي المحرر من قبضة التنظيم.

فيما وحدة العسكرية الثالثة ستبقى في التنف، كجزء من عملية مكافحة “تنظيم داعش” وللعمل كحاجز ضد التوسع الإيراني في المنطقة، بدون أن تعمل على تقديم التدريب أو الإرشاد. 

وأشارت الصحيفة إلى أن فرنسا هي الدولة الوحيدة “حتى الآن” التي أبدت استعداداها للحفاظ على قوات لها في سوريا، على الرغم من قول المسؤولين الفرنسيين، إنهم بحاجة إلى مزيد من التفاصيل حول المقترح الجديد.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، إن الحلفاء الأوروبيين “قالوا إنهم باقون، بدون تقديم أي التزام”، وقال آخرون إن يوم الجمعة سيكون بداية محادثات استراتيجية حول سوريا، وليس موعداً نهائياً صارماً حول مستقبل وجود القوات الأجنبية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى