أخبار سوريا

صحيفة صباح نو إيرانية: قاسم سليماني رافق بشار الأسد من دمشق إلى طهران

كشفت صحيفة “صباح نو” الإيرانية اليوم الإثنين، عن الأسباب التي دفعت طهران إلى عدم الإعلان عن زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وإبقائها قيد السريَّة.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها: “لم يغادر الأسد دمشق خلال السنوات الثماني الماضية إلا قليلًا، وذلك بسبب مخاوف تعرّض حياته للخطر من جانب الثوار؛ فضلًا عن احتمال تعرّض حياته للخطر أثناء السفر من قِبَل إسرائيل”.

وأضافت: أن “تسريب نبأ زيارة الأسد كان يمكن أن يدفع إسرائيل لتنفيذ مخططها، وعلى الرغم من أن إيران اليوم قادرة على تأمين الأجواء حتى خارج حدودها الجغرافية، لكن كان هناك خطر كبير في هذا الصدد”.

وبحسب الصحيفة، فإن قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني، اصطحب بشار الأسد من دمشق إلى طهران، ومن ثمَّ أعاده مرة أخرى إلى مكانه بعد اللقاءات التي تمت مع مرشد إيران والرئيس حسن روحاني.

ورأت الصحيفة أن “الزيارة السرية لرئيس النظام السوري إلى طهران تدل على مدى نجاح الجهاز العسكري الأمني، في الحفاظ على سرية الزيارة حتى إنجازها نهائيًا”.

يشار إلى أن زيارة رأس النظام السوري بشار الأسد تسببت في خلافات وتوترات داخل النظام الإيراني، إذ قرَّر وزير الخارجية جواد ظريف الاستقالة من منصبه بعد عدم ابلاغه بزيارة بشار الأسد لطهران، إلا أنه تراجع فيما بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى