أخبار سوريا

الولايات المتحدة: بشار الأسد سيستغل الأموال الخاصة بإعادة الإعمار لتعزيز سلطته

انتقدت الولايات المتحدة الأمريكية قيام إعادة تمثال حافظ الأسد في درعا قبل أيام، معتبرة أن الأموال التي قد تقدم لإعادة إعمار سوريا سيستخدمها بشار الأسد لتعزيز سلطته القمعية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بلادينو:”أن إنفاق نظام الأسد لموارد البلاد الشحيحة على بناء التمثال أثار احتجاجات واسعة في درعا، مشيراً أن هذا الأمر هو تذكير للمجتمع الدولي بأن الأموال التي قد تقدم لإعادة إعمار سوريا سوف يستخدمها بشار الأسد لتعزيز سلطته القمعية وليس لبناء البنية التحتية.

من جهة أخرى قال المبعوث الأممي إلى سوريا:” إن العمل متواصل لإنجاز اللجنة الدستورية السورية، وأنه يعمل على إحداث مقاربة شاملة تتضمن بحث الحقائب الأربع والتي تشمل الدستور والحكم وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة ومكافحة الإرهاب”.

وشدد “بيدرسون” أن تفويضه بموجب القرار الدولي رقم 2254 يتطلب منه العمل مع نظام الأسد والجيش الحر على حد سواء للجمع بينهما وإطلاق مفاوضات جوهرية، مؤكداً على ضرورة ألا تصدر أحكام حول نتائج العملية التفاوضية باعتبار أن ذلك قرار سيادي سوري.

والجدير بالذكر أن المبعوث الأممي إلى سوريا ” بيدرسون” أكد في إفادته الأولى أمام مجلس الأمن الدولي قبل أيام أن أولوياته في الفترة القادمة هي حث نظام الأسد على التجاوب معه وإجراء مفاوضات مباشرة بينه وبين الجيش الحر، مشيداً بتجاوبها معه وباللقاء الذي جمعهما في العاصمة السعودية الرياض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى