أخبار سوريا

مباحثات روسية وتركية جديدة تجري بشأن أوضاع الشمال السوري

أكدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التركية “ناديدة شبنم أقطوب” اليوم الخميس، بأن مباحثات تجري مع روسيا، لتسيير دوريات مشتركة، لمنع هجـمات عناصر “ميليشيا الوحدات الكردية”، انطلاقا من بلدة تل رفعت التي تسيطر عليها الميليشيا بريف حلب

وقالت المتحدثة أن الجيش التركي سيواصل القيام بالرد اللازم على هجـمات الإرهابيين التي مصدرها من تل رفعت، في إطار حق الدفاع المشروع الدفاع عن النفس.

وبشأن الوضع في منطقة خفض التوتر في إدلب، قالت المتحدثة “جهودنا متواصلة بنجاح لتنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب بالتنسيق مع روسيا رغم الاستفـزازات”.

ولفتت إلى تسيير الدورية الأول للجيش التركي في المنطقة منزوعة السلاح، بالتوازي مع دورية للجيش الروسي في محيطها في منطقة إدلب في 8 مارس / آذار الحالي.

وأشارت إلى أن تلك الدوريات ستسهم في ترسيخ وقف إطلاق النار، واستمرار جهود تأسيس السلام والاستقرار. ونوهت في الوقت ذاته إلى عدم تحقيق نجاح كاف فيما يتعلق بمنع الهـجمات التي يشنها نظام الأسد على إدلب.

وشددت على ضرورة كبح انتهاكات النظام لوقف إطـلاق النـار، من أجل ضمان استمرارية الأنشطة في المنطقة منـزوعة السـلاح.

وتطالب تركيا بإنشاء منطقة آمنة عمقها من 30 إلى 40 كم بمحاذاة الشريط الحدودي الذي يبلغ 440 كم من شرق الفرات وحتى الحدود العراقية، بهدف إبعاد ميليشيا الوحدات الكردية عن حدودها وإتاحة المجال أمام عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى ديارهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى