الرئيسية / أخبار سياسية / ديلي صباح التركية: النظام السوري هو من يمنع عودة اللاجئين
ديلي صباح التركية النظام السوري هو من يمنع عودة اللاجئين

ديلي صباح التركية: النظام السوري هو من يمنع عودة اللاجئين

 

قالت صحيفة “ديلي صباح” التركية في تقرير لها يسلط الضوء على الأسباب التي تمنع اللاجئين السوريين من العودة إلى بلادهم، وأكدت الصحيفة بأن السياسات التي يتبعها النظام السوري هي السبب الحقيقي وراء عدم عودتهم.

ونقلت الصحيفة عن السياسي اللبناني “وليد جنبلاط” قوله: إن اللاجئين السوريين في لبنان لن يكونوا قادرين على العودة إلى ديارهم بسبب رفض نظام بشار الأسد إعادتهم.

وبحسب الصحيفة فقد أضاف “جنبلاط” رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي أن اللاجئين يخشون العودة إلى ديارهم خوفاً من تعرُّضهم للتعذيب على أيدي النظام لذلك “من المستحيل على اللاجئين العودة إلى ديارهم عندما يرفض النظام السوري استقبالهم”.

ونقلت أيضاً عن “ريتشارد كيومجيان” وزير الشؤون الاجتماعية في لبنان قوله: إن النظام قد قبل أقل من 20 في المائة من اللاجئين الذين حاولوا العودة إلى سوريا، موضحاً أن نظام اﻷسد هو صاحب القرار في عودة اللاجئين وليس لبنان.

واعتبرت “ديلي صباح” أن تركيا تبقى ملاذاً آمناً لأكثر من 3.5 مليون لاجئ، حيث يشير تقرير حديث صادر عن مؤسسة “أمين” التي تديرها الدولة إلى أن عدد السوريين المقيمين في تركيا قد يرتفع إلى 5 ملايين خلال 10 سنوات، مما يلفت الانتباه إلى أنه على الرغم من انتهاء الحرب في سوريا فإن العديد من السوريين في تركيا قد يقررون عدم العودة إلى بلدهم.

وتسببت الحرب التي يشنها النظام السوري وداعمه على الشعب السوري بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وإجبار ما يزيد عن 5 ملايين مدني بالفرار إلى دول الجوار، ومعظمهم في تركيا، في حين أن ما يقارب ال 7 مليون شخص يعتبرون مهجرون داخليا.