الرئيسية / تقارير / مركز حقق حلمك يستضيف دورة في مجال حماية الطفل وإدارة الحالة

مركز حقق حلمك يستضيف دورة في مجال حماية الطفل وإدارة الحالة

 

انطلقت يوم السبت الفائت دورة تدريبية في مجال حماية الطفل وإدارة الحالة في مركز حقق حلمك التابع لمنظمة اتحاد المكاتب الثورية “URB” في مدينة كفرنبل جنوبي إدلب، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق للواحد والعشرون من شهر آذار.

وتستهدف هذه الورشة التدريبية فئة الإناث العاملات في مراكز الدعم النفسي والمراكز التعليمية التي تعنى بالأطفال، ويستفيد من هذه الدورة قرابة 15 متدربة وعاملة في المراكز التي تعنى بالأطفال.

وتقول المدربة سلام الأحمد في حديثها لفرش أونلاين بأن هذه الدورة التدريبية تنقسم إلى قسمين الأول في مجال حماية الطفل ويهدف إلى تدريب السيدات حول الأساليب الصحيحة المتبعة في حماية الطفل والإرشادات التي يجب اتباعها في حال حدوث أي طارئ.

وتضيف “الأحمد” بأن القسم الثاني من الدورة التدريبية هو متابعة وإدارة الحالة للطفل في مراكز الدعم النفسي والمراكز التعليمية، إضافة لتدريب بعض ربات المنازل على كيفية متابعة وإدارة حالة أطفالهن في المنازل.

وأشارت “الأحمد” إلى أن الأوضاع المضطربة التي تشهدها المنطقة من حالات القصف والتهجير تؤثر على حالة الأطفال، وهو ما دفعهم إلى إطلاق مثل هذا النوع من التدريبات من أجل تدريب العاملات في مراكز الدعم النفسي والمراكز التعليمية الطرق والأساليب الصحيحة في متابعة حالة الأطفال وكيفية حمايتهم.

وتهدف الدورة إلى تدريب المتدربات على كيفية التعامل مع الأطفال في المراكز التعليمية ومراكز الدعم النفسي، بالإضافة إلى رفع قدراتهن حول إدارة ودراسة الحالة للطفل في محيطه الاجتماعي، خصوصا في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة من استمرار واضطراب الوضع في المناطق المحررة واستمرار القصف من قبل قوات النظام على المدن والبلدات وما ينجم عنه من نتائج سلبية على الأطفال.

وتقول هبة العبود إحدى المتدربات اللواتي حضرن الدورة في حديثها لفرش أونلاين:” هدفي من حضور دورة حماية الطفل وإدارة الحالة في مركز حقق حلمك هو رفع قدراتي في كيفية تعلم الأساليب والطرق الصحيحة في حماية الأطفال”.

وتضيف “العبود” بأن حضور مثل هذه التدريبات هو أمر في غاية الأهمية لكل فتاة وسيدة تتعامل مع الأطفال سواء في المنازل والمراكز التعليمية ومراكز الدعم النفسي.

يذكر أن مركز حقق حلمك استضاف خلال الشهر الفائت العديد من الدورات والورشات التدريبية الهادفة إلى رفع قدرات المتدربين وتمكينهم من دخول سوق العمل بعد اكتساب المهارات والمعلومات اللازمة لهم.

حمزة العبد الله (كفرنبل-إدلب)