أخبار سوريا

الحريري: لبنان لم يعد يقوى على تحمل أعباء أكثر من مليون ونصف نازح من إخوتنا السوريين على أراضيه

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، يوم أمس الأربعاء، إن “سياسة الحكومة اللبنانية هي العمل على العودة الآمنة والكريمة للنازحين في أسرع وقت ممكن”.

جاء ذلك خلال تكريم الحريري لمستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان في مقر رئيس الوزراء ببيروت، موضحاً أن “لبنان لم يعد في استطاعته أن يتحمل أعباء ما يزيد عن مليون ونص نازح من “أخوتنا السوريين” على أراضيه”.

وتابع الحرير أن ” المبادرة الروسية في هذا المجال، بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة، تعمل على هذا الهدف تحديدا، وهي اليوم بصدد البحث عن خطوات لضمان العودة الآمنة والكريمة لإخوتنا النازحين”، وأشار أن المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين الوحيدة الموضوعة على الطاولة”.

ووضح الحريري أن من تلك الخطوات التي يجب على النظام السوري تنفيذها، ” استصدار قانون للعفو العام، وتجميد التجنيد الإجباري لمدة سنتين، وهذه مناسبة لدعوة كل الأصدقاء والحلفاء للضغط في هذا الاتجاه”.

وذكر الحريري في وقت سابق، أن نظام الأسد لا يوافق إلا على نسبة قليلة من أسماء اللاجئين المقدمة صمن إطار “العودة الطوعية إلى سوريا”.

ويعيش قرابة الميلون ونصف المليون لاجئ سوري في مخيمات على الحدود اللبنانية السورية، وسط أوضاع معيشية متردية وانعدام في الخدمات والرعاية الصحية والطبية، بالإضافة إلى الانتهاكات المتكررة من قبل الجيش اللبناني وميليشيا حزب الله بحقهم، حيث متت مداهمة المخيمات عدة مرات واعتقال عدد من قاطنيها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى