أخبار سوريا

تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن هضبة الجولان تلاقي ردود أفعال عربية وأجنبية

قال الرئيس الأمريكي في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر “حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية”، حيث لاقت هذه التغريدة ردود فعل عربية وأجنبية منددة بهذا التصريح”.

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ، إننا نقف بشكل كامل وراء الحق السوري في هضبة الجولان المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على العديد من القرارات في هذا الشأن.

وأشار أبو الغيظ، إن اعتراف ترامب إن حصل “لا ينشئ حقوقا أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع وسيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي”.

وأعلنت المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوربية مايا كوسيانتشيتش، أن موقف الاتحاد الأوربي لم يتغير بموجب القانون الدولي حيال انتماء مرتفعات الجولان المحتل، ولا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها علم 1967.

وتمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب 1967 من احتلال هضبة الجولان، بينما كان الرئيس السابق حافظ الأسد وزيراً للدفاع، ولم يستطع إلا أن يستعيد مدينة القنيطرة عام 1973، فيما أعلنت الأولى ضم الجولان إليها في 1981 دون أن تتمكن من الحصول على موافقة المجتمع الدولي على خطوته هذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى