الرئيسية / أخبار سياسية / دونالد ترامب يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان

دونالد ترامب يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على قرار اعتراف رسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

وقال ترامب خلال المؤتمر الصحفي لوسائل إعلامية: أن “إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها”، وأن “أي اتفاق للسلام في الشرق الأوسط يجب أن يتضمن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، قد أكد في وقت سابق، أن ترامب سيعترف رسميا بالسيادة الإسرائيلية، وقال في كلمة أمام جمعية آيباك: “اليوم وللمرة الأولى منذ 52 عاما، بوجود رئيس الوزراء نتنياهو إلى جانبه، سيعترف رئيس الولايات المتحدة رسميا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

وقد غرد ترامب الأسبوع الفائت قائلا: “بعد مرور 52 عاما، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالنسبة إلى إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تبنى مساء الجمعة الماضية، مشروع قرار يعارض احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان ويطالبها بالالتزام بجميع قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 479.

وناقش المجلس، مشروع القرار الذي تقدمت به باكستان، وتبناه بعد أن صوت لصالحه 26 دولة مقابل معارضة 16 وامتناع 5 عن التصويت، حيث يدعو القرار إسرائيل إلى الامتثال لجميع قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان فيما يتعلق باحتلال مرتفعات الجولان.