أخبار سوريا

شهيدة وجرحى بقصف مدفعي لقوات نظام الأسد على ريف ادلب الجنوبي.. واشنطن تهدّد نظامَ “الأسد وإيران” بأنها لن تسمحَ لهما بفرضِ سيطرتِهما على مرتفعاتِ الجولان

استشهدت امرأة وأصيب طفلها اليوم الأربعاء، إثر قصف قوات نظام الأسد، بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، بلدة تحتايا ومناطق أخرى بريفي ادلب وحماة.

وأفاد مراسل فرش أون لاين، أن قوات نظام الأسد المتمركزة في قرية حلفايا، استهدف الأراضي الزراعية المحيطة في بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي، ما تسبب في اصابة مدني بجروح تم نقله الى المشافي القريبة من المنطقة

وأضاف، أن مدنياً جرح ظهر اليوم، بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات نظام الاسد على جنوب مدينة إدلب شمالي سوريا.

وتابع، أن القنبلة انفجرت خلال قيام المدني برعي أغنامه بأطراف قرية أم الخلاخيل، حيث أسعف إلى نقطة طبية قريبة لتلقي العلاج.

وتسببت مخلفات الحرب من ألغام أرضية وقنابل عنقودية وصواريخ غير منفجرة، باستشهاد وجرح عشرات المدنيين بينهم أطفال رغم حملات التوعوية التي أطلقتها منظمات ومديرية الدفاع المدني للتحذير من المخلفات وكيفية التعامل معها.

وتعرضت منطقة زيزون بسهل الغاب لقصف مكثف من قبل قوات نظام الأسد المتمركزة في معسكر بلدة جورين الموالية، دون أنباء عن خسائر بشرية.

وفي السياق، قتل فجر الثلاثاء الاربعاء، عنصر من ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد) بإطلاق نار شرق دير الزور شرقي سوريا، وأعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن ذلك.

وقالت مصادر محلية، إن خلية نائمة لتنظيم أطلقت النار على عناصر لـ قسد في قرية سويدان ما أدى لمقتل أحدهما.

في حين، أفادت صفحات محلية اليوم الأربعاء بمقتل عدد من عناصر قوات نظام الاسد جراء انفجار لغم أرضي شرقي دير الزور.

وقالت صفحة دير ال زور24 في الفيس بوك، إن ثلاثة عناصر لقوات النظام على الأقل قتلوا اليوم، بانفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في قرية الغبرة شرقي دير الزور.

وعلى صعيد آخر، أفرجت قوات الشرطة والأمن العام مساء أمس الثلاثاء، عن إعلاميين اثنين بعد اعتقالهما لساعات في مدينة عفرين شمال مدينة حلب.

وكان الأمن السياسي قد احتجز مراسل تلفزيون سوريا هادي طاطين وزميله المدعو خالد أبو الهدى، خلال تصويره تقريرًا حول الذكرى الأولى لتهجر أهالي غوطة دمشق الشرقية في عفرين.

وفي سياق منفصل، أقام مكتب الطلبة في جامعة ادلب حفلاً بالذكرى الرابعة لتحرير مدينة إدلب.

وذكرت وسائل اعلامية، أن الحفل تضمن عدة فقرات، منها فقرة شعرية، كما تم تكريم امهات الطلاب الشهداء من جامعة ادلب.

كما وصلت دفعة جديدة من القوات الخاصة التركية، إلى ولاية “هطاي” المحاذية للحدود مع سوريا، جنوبي البلاد.

وذكرت وسائل اعلامية، أن قافلة مدرعات تحمل قوات خاصة (المغاوير) وصلت قضاء “هاصّة” في “هطاي”، قادمة من قواعد مختلفة، وسط تدابير أمنية مشدّدة.

وذكرت مصادر عسكرية أن القوات الخاصة أُرسلت بهدف تعزيز الوحدات العسكرية المتمركزة على الشريط الحدودي.

سياسياً، حذر الرئيس اللبناني دولَ أوروبا من موجةِ هجرةٍ جديدةٍ للاجئين السوريين المقيمين في بلادِه تُجاههم.

وذكر “ميشال عون” خلال لقائِه مع رئيسِ مجلسِ الدوما الروسي “فياتش يسلاف فولودين” في موسكو أمسِ الثلاثاء، أنّ اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان يُعَبِّرون عن استيائِهم من الوضعِ الاقتصادي في البلاد، معتبراً أنّ ذلك سيؤدي إلى موجةِ هجرةٍ جديدةٍ نحو أوروبا.

في حين، هددتِ الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، نظامَ الأسد وإيران، بأنها لن تسمحَ لهما بـ”فرض سيطرتهما” على مرتفعات الجولان، بعد يومٍ من توقيع الرئيسِ الأمريكي قراراً يعترف فيه بسيادة إسرائيل على المنطقة المحتلة.

وقال السفير جوناثان كوهين، أن بلادَه “لن تسمحَ بأن تتم السيطرةُ على هضبة الجولان من قبل الأسد وإيران. وتابع: “لقد أوضحتِ الإدارةُ الأمريكية أنه لا يمكن التوصّلُ إلى اتفاقِ سلامٍ لا يلبّي بشكلٍ مُرضٍ احتياجاتِ إسرائيل الأمنيةَ في مرتفعاتِ الجولان”.

وكان الرئيسُ الأمريكي دونالد ترامب، وقّع أولَ أمسِ الإثنين، في البيت الأبيض بحضور رئيسِ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرسوماً رئاسياً يعترف بـ “سيادة” إسرائيل على الجولان المحتل.

ومن جهتها، أصدرتِ الدولُ الأوروبيةُ الخمسُ الأعضاءُ في مجلس الأمن الدولي ” بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا”، بياناً مشتركاً يرفض اعترافَ الولاياتِ المتحدة بسيادة “إسرائيل” على الجولان السوري المحتل.

وفي سياق آخر،  صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف اليوم الأربعاء، عن أنباء تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خطة لموسكو لإنهاء الصراع في سوريا.

وقال “بيسكوف” -بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية إنه “لم يتم الحديث عن أي خطة لانهاء الصراع في سوريا خلال زيارة نتنياهو”.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية: أن الكرملين لا يملك أي معلومات عن خطة تسوية في سوريا، مطالبًا بعض التوضيحات من إسرائيل حول أي خطة يدور الحديث عنها.

ومن جهته، ناقش مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، مع هيئة التفاوض السورية القضايا التي سبق وناقشها مع نظام الأسد في دمشق، وطريقة المضي قدماً في عملية سياسية شاملة بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

وأكد بيدرسون خلال لقائه مع وزير الشؤون الخارجية عادل الجبير، تأكيد تقديره الدعم السعودي لعملية سياسية سورية تسيرها الأمم المتحدة ضمن قرار مجلس الامن 2254.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها في استمرار ورود انباء عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين نتيجة الأعمال العدائية التي تقوم بها قوات نظام الأسد في سوريا.

في حين، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي اليوم الأربعاء: إن عودة نشاط سوريا للجامعة العربية مرتبط بوجود توافق لدى الدول الأعضاء بقبولها موقف نظام الأسد فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران.

وجاء ذلك ضمن ردود لحسام زكي على أسئلة الصحفيين على سؤال بشأن عودة نشاط سوريا إلى الجامعة العربية، قال زكي، إنه إذا كان هناك توافق يسمح بعودة النظام في سوريا لشغل المقعد فسوف يتحقق ذلك، أما إذا غاب هذا التوافق فلن يتحقق ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى