أخبار سوريا

غارات إسرائيلية على مواقع لقوات الأسد غربي حماة.. والدفاع الأمريكية تعلن بدء سحب قواتها من سوريا

قصف الطيران الإسرائيلي فجر اليوم السبت، مواقع تابعة لقوات نظام الأسد وميليشياته في مدينة مصياف بريف حماة الغربي.

وأفاد مراسل فرش أونلاين، أن الطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الإسرائيلي، استهدف فجر اليوم مصنع للأسلحة الإيرانية في منطقة مصياف الموالية لنظام الأسد بريف حماة الغربي.

كما استهدف الطيران ذاته، مدرسة المحاسبة ومعسكر الطلائع في ذات المنطقة مخلفاً عشرات القتلى والجرحى في صفوف المليشيات الإيرانية وقوات نظام الأسد وذلك بحسب المرصد السوري.

بدورها، قالت صفحة “الحرس الجمهوري” التابعة لنظام الأسد أن “أصواتاً عنيفة هزت مدينة مصياف في حين كشف معلقون على الخبر أنها ناتجة عن غارات إسرائيلية، مشيرين إلى أنهم “سمعوا أصوات الطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء البقاع اللبناني.

وسبق، أن استهدف الطيران الإسرائيلي مواقع تابعة للمليشيات الإيرانية في مدينة حلب شمالي سوريا نتج عنه عدد من القتلى والجرحى في صفوف الأخير بالإضافة الى تدمير المواقع المستهدفة بشكل شبه كامل.

في حين ردت قوات نظام الأسد والمليشيات التابعة لها على القصف الإسرائيلي على مواقعها، بقصف المدنيين بريفي ادلب وحماة.

حيث استهدفت المليشيات الذكورة، من مختلف الحواجز التابعة لها مدينة اللطامنة وجرجناز والحويز والمهاجرين والشريعة وقلعة المضيق، بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة دون أنباء عن إصابات.

كما قصفت قوات نظام الأسد اليوم السبت بأكثر من 100 صاروخ بلدة التمانعة بريف ادلب الجنوبي الشرقي، تسببت في أضرار مادية كبيرة.

وتزامن القصف مع تحليق كثيف لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة مع تحليق الطيران الحربي، وذلك بحسب مراصد حركة الطيران في المناطق المحررة.

وتستمر قوات الأسد وميلشياتها بقصف منازل المدنيين في المناطق المحررة شمالي سوريا على الرغم من وقوعها ضمن مناطق خفض التصعيد المتفق عليها بين الجانبين التركي والروسي.

وعلى صعيد أخر، وصلت اليوم الخميس، قافلة تابعة للجيش التركي مؤلفة من عربات مدرعة تضم عناصر من الكوماندوز، قادمة من ولايات مختلفة إلى ولاية هاتاي جنوبي البلاد، حسب وكالة الأناضول الرسمية.

ونوهت الوكالة إلى أن القافلة توجهت نحو الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود مع سوريا وسط إجراءات أمنية.

ويواصل الجيش التركي إرسال تعزيزات عسكرية من القوات الخاصة “الكوماندوز”، إلى وحداته العسكرية المنتشرة على الحدود مع سوريا.

ومن جهتها، أعلنت جمعية صدق طاش التركية في بيان لها اليوم السبت، عن تقديم المساعدة للاجئين السوريين المقيمين في مدينة بولو طوال شهر رمضان رداً على قرار رئيس البلدية تانجو أوزجان المنتخب حديثاً عن الحزب الجمهوري المعارض بقطع المساعدات عن اللاجئين.

وأكدت الجمعية أنها ستقوم بتنظيم حملات إفطار في شهر رمضان للاجئين السوريين فيما ستوزع سلالاً غذائية وملابس العيد، وأنها ستوزع مساعدات مالية أيضاً من أجل توفير احتياجاتهم.

وفي سياق مختلف، وقعت شركة الشمال للاستثمار يوم أمس الجمعة، اتفاقاً نهائياً مع شركة تركية لاستيراد محطة توليد كهرباء إلى مدينة “مارع” بريف حلب الشمالي.

وبحسب وسائل إعلامية قال “فؤاد عباس” رئيس المجلس المحلي في مدينة مارع: إن محطة التوليد مع شبكة الكهرباء ستكون جاهزة في غضون ثلاثة أشهر، ولن يتجاوز سعر الكيلو واط الواحد للأهالي 14.5 سنت وهو الأرخص على مستوى المنطقة.

وأضاف عباس أن التوقيع تم برعاية المجلس الذي سيشرف على حسن سير الخدمة مضيفاً أن استطاعة المحطة ستبلغ 10 ميغا واط، وستغطي كامل مدينة “مارع” والقرى القريبة منها.

في حين، أصيب 30 شخصًا مساء أمس الجمعة، نتيجة شجار بين عنصرين من ميليشيا تابعة لقوات الأسد في قرية عرقايا غرب مدينة حمص.

ونشب الشجار بين عنصرين من ميليشيا الدفاع الوطني التابعة لقوات الأسد أثناء تجمع للأهالي بمناسبة دينية في القرية، حيث أقدم أحد العناصر على رمي قنبلة وسط الجموع، ما أسفر عن إصابة 30 شخصًا بجروح، إضافة إلى أضرار مادية لحقت بالممتلكات، بحسب وسائل محلية.

سياسياً، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون مساء أمس الجمعة، عن بدء انسحاب القوات الأمريكية المنتشرة في شمال شرقي سوريا، تنفيذاً لقرار الرئيس دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون روبرتسون إن البنتاجون سيبقي على وجود 400 جندي مقسمين بين قاعدة التنف الحدودية والمنطقة السرية شمال شرق سوريا.

وكان قد ذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، في وقت سابق أن انسحاب قوات بلاده من سوريا يخضع لشروط، وفي ذلك إشارة إلى أن الولايات المتحدة قررت التدرج في الانسحاب.

ومن جهتها، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الأردن عن معلومات هامة للاجئين السوريين، أبرزها “معاملة اللاجئين السوريين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة معاملة الأردنيين القادرين غير المؤمنين، إضافة لإعفاء اللاجئين السوريين من أجور خدمات الأمومة والطفولة التي تقدم في مراكز الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة”.

وأشارت المفوضية أنه يجب على اللاجئين خلال مراجعتهم لمرافق وزارة الصحة إبراز وثيقة طالب اللجوء الخاصة بهم والصادرة عن المفوضية سارية المفعول، بالإضافة لبطاقة الخدمة الصادرة عن وزارة الداخلية البطاقة الأمنية.

في حين، يبذل كيان الاحتلال الإسرائيلي، جهوداً كبيرة في التفتيش عن النفط والحصول على دعم أميركي لهذه الجهود، والتي تمركزت حول التنقيب عن النفط في هضبة الجولان السورية المُحتلة.

وتفيد الدراسات بأن الجولان يحتوي احتياطيات متوقعة بنحو مليار برميل نفطي، وسيسهم هذا في تحويل “إسرائيل” من بلد مكتفٍ ذاتياً إلى مصدِّر بحلول عام 2020.

وبحسب وسائل إعلامية أن اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان يرمي إلى تحقيق سيطرة أميركية وإسرائيلية على كميات كبيرة من النفط والغاز من المتوقع استكشافها في هضبة الجولان.

وأخيراً، شهدت منطقة العزيزية جنوبي العاصمة الليبية طرابلس اليوم السبت مواجهات مسلحة تعتبر الأعنف في المنطقة بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن المواجهات بدأت بعد إطلاق قوات المنطقة الغربية التي يقودها أسامة الجويلي عملية لاستعادة السيطرة على معسكر اللواء الرابع الذي سيطرت عليه قوات حفتر في وقت سابق.

وكانت قوات عملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق الوطني قد أعلنت أمس أنها أجبرت قوات حفتر على التراجع من نقاط ومواقع عدة في محوري وادي الربيع وعين زارة جنوبي طرابلس.

ووفق المصدر نفسه، فإن قوات الوفاق أحرزت تقدما في محور العزيزية، في حين قال شهود عيان بالمنطقة إن المواجهات لا تزال مستمرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى