الرئيسية / أخبار سياسية / المبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط ينشر خريطة محدثة تضع الجولان ضمن حدود “إسرائيل”

المبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط ينشر خريطة محدثة تضع الجولان ضمن حدود “إسرائيل”

قام المبعوث الأمريكي الخاص للتسوية في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بنشر صورة لخريطة محدثة اعتمدتها واشنطن، حيث يظهر فيها الجولان السوري المحتل ضمن الحدود التابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ونشر غرينبلات تغريدة على موقع تويتر قال فيها:” مرحبا بالخريطة الجديدة في نظام الخرائط الدولية الخاص بنا، بعد إعلان الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”.

وتنص قرارات الأمم المتحدة على أن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة غير شرعية.

ويخالف إعلان ترامب القانون الدولي الذي يمنع ضم المناطق المحتلة للدولة التي احتلتها، كما تنص المواثيق الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي 242 على أن مرتفعات الجولان أرض سورية احتلتها إسرائيل ولا يمكنها ضمها لسيادتها.

وشكل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف واشنطن بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967، ردود أفعال دولية كبيرة حيال التصريحات الأمريكية، حيث أعربت كل من روسيا وتركيا وإيران والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة والجامعة العربية ونظام الأسد وهيئة التفاوض السورية ومصر وألمانيا وفرنسا ودول الخليج وشخصيات سياسية عديدة عن رفضها لهذا الإجراء معتبرة أنه يخالف قرارات الشرعية الدولية بهذا الشأن.