أخبار سوريا

بيان للخارجة التركية حول مباحثات أستانا12

أعلنت وزارة الخارجية التركية مساء أمس الجمعة، في بيان ختامي لها حول مباحثات أستانة، أن جميع الأطراف المشاركة أكدت عزمها على تنفيذ الاتفاقيات الخاصة باستقرار الوضع في إدلب.

وأوضح البيان أن الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران تناولت في الاجتماع المستجدات على الساحة السورية، والجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للصراع السوري.

وأشار البيان إلى أن الأطراف اتفقت على الحفاظ على التنسيق فيما بينها فيما يتعلق بالأوضاع في مناطق شرق الفرات بسوريا.

وحسب البيان، أعربت الدول الضامنة عن رفضها للأجندات التي تستهدف وحدة التراب والكيان السياسي لسوريا، وتهدد الأمن القومي للدول المجاورة.

ونوه البيان إلى أن الاجتماع تناول التئام اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا في جنيف في أقرب وقت، ودعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون.

وتابع أن الأطراف اتفقت على دعوة العراق ولبنان، للمشاركة في مسار أستانة بصفة مراقبين.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وجزءًا صغيرًا من ريف اللاذقية الشمالي منطقة “خفض تصعيد”، بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول 2017، بين تركيا وروسيا وإيران، في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وتخرق قوات نظام الأسد بشكل يومي اتفاق “خفض التصعيد” عبر قيامها بقصف منازل المدنيين في مدن وقرى وبلدات أرياف حلب وحماة وإدلب، موقعة عشرات الشهداء والجرحى، وتعمل فرق الدفاع المدني على انتشال الشهداء وإسعاف الجرحى للنقاط الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى