الرئيسية / تقارير / أقوياء مثلكم تماما…فعالية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة إدلب

أقوياء مثلكم تماما…فعالية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة إدلب

تحت شعار أقوياء مثلكم تماما، أقامت منظمة شفق بالتعاون مع مركز إدلب للعلاج الفيزيائي ومركز الكرامة المجتمعية يوم أمس الثلاثاء، فعالية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة على أرضية ملعب إدلب البلدي.

وتضمنت الفعالية العديد من ألعاب القوى ومنها سباق 100 متر على الكراسي المتحركة ورمي الصولجان والرمح بالإضافة إلى دفع الكرة الحديدة، وشارك فيها ثلاثون شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقول الأستاذ جميل عنداني قائد فريق الدعم النفسي والاجتماعي في مركز الكرامة المجتمعية التابع لمنظمة شفق في حديثه لفرش أونلاين:” قمنا بفعالية رياضية استهدفنا من خلالها ذوي الاجتياحات الخاصة ممن فقدوا إحدى أطرافهم نتيجة الحرب وللأشخاص المقعدين الذين يعانون من شلول حركية، وتمت هذه الفعالية بالتنسيق والتعاون مع مركز إدلب للعلاج الفيزيائي الذي كان له دور كبير في إحضار المرضى من منازلهم للمشاركة”.

وسبق هذه الفعالية تدريبات حضرها المشاركون من أجل تدريبهم على الألعاب التي سوف يتنافسون فيها خلال الفعالية.

وخضع المشاركون في الفعالية إلى جلسات معالجة فيزيائية منزلية قدمها لهم مركز إدلب من خلال فرقه الجوالة التي تجوب كافة أحياء المدينة لتقديم جلسات العلاج الفيزيائي وكافة المستلزمات التي يحتاجها مرضى ذوي الاحتياجات الخاصة من كراسي متحركة وعكاكيز لتسهيل حياتهم وتنقلاتهم.

الأستاذ محمد شيخ حدادين مدير مركز إدلب للعلاج الفيزيائي يقول في حديثه لفرش أونلاين:” إن مركز المعالجة الفيزيائية في مدينة إدلب مستمر منذ بداية افتتاحه لليوم، بتقديم جلسات العلاج الفيزيائية للمرضى في المدينة سواء من خلال تقديمها لهم في المركز أو في منازلهم من خلال الفرق المتجولة في كافة الأحياء”.

وأضاف “شيخ الحدادين”: إن المركز يركز بشكل كبير على ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال جلسات منزلية إضافة إلى تقديم كافة المستلزمات التي تساعدهم على عيش حياة أفضل”.

وعن الفعالية الرياضية التي أقيمت اليوم تابع “شيخ الحدادين” في حديثه:” كان لمركز إدلب للعلاج الفيزيائي الدور الأكبر في هذه الفعالية، وتمثل دوره بإحضار المشاركين إلى ملعب إدلب البلدي من خلال نقلهم من منازلهم، وشارك في هذه المسابقة ثلاثون شخصا خمسة عشر منهم مبتوري طرف سفلي وخمسة عشر أخرين مقعدين، وبدورنا كمركز للعلاج الفيزيائي قمنا بتقديم كراسي متحركة وعكاكيز للمشاركين”.

وتهدف الفعالية إلى إخراج المشاركين من حياة الانعزالية والوحدة وإدخالهم إلى حياة جديدة من خلال دمجهم في المجتمع المحيط بهم من أجل كبح مخاوفهم.

وتعتبر مدينة إدلب من أكثر المناطق السورية التي يتواجد فيها مرضى ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة الحرب والقصف الذي طال المدينة إضافة إلى المرضى الوافدين من مناطق التهجير القسري.

حمزة العبد الله (كفرنبل-إدلب)