الرئيسية / منوعات / وجبة عشاء متأخرة وتفويت وجبة الفطور .. خطر كبير على القلب

وجبة عشاء متأخرة وتفويت وجبة الفطور .. خطر كبير على القلب

نشرت دراسة حديثة مؤخراً عن خطورة تناول طعام العشاء متأخر قبل النوم، وتفويت وجبة الفطور صباح، وأثر ذلك على القلب!

حيث أوضحت الدراسة التي نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، التابعة لمجلة الجمعية الأوروبية للقلب، أن الأشخاص الذين أهملوا وجبة الفطور بشكل متكرر وتناولوا العشاء قبل أقل من ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش بشكل منتظم، كانوا أقل عرضة للنجاة إذا تعرضوا لأزمة قلبية بحوالي 4 إلى 5 مرات خلال شهر من الأزمة.

كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من عادات الأكل لديهم احتمال أعلى بأربعة إلى خمسة أضعاف للوفاة، أو التعرض لنوبة قلبية أخرى أو الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، في غضون 30 يومًا بعد خروج المستشفى نتيجة التعرض إلى نوبة قلبية.

قام الباحثون بتتبع 113 شخص مريض أصيبوا بالازمات القلبية، ووجد الباحثون أن حوالي 57% من المشاركين قاموا بتفويت وجبة الإفطار 3 مرات على الأقل في الأسبوع، وحوالي 51% قاموا بتناول العشاء في وقت متأخر، وحوالي 41% قاموا بتفويت وجبة الفطور، وتناول العشاء في وقت متأخر.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها لتقييم السلوكيات غير الصحية لمرضى الشريان التاجي الحاد.

وأوضح الأطباء أيضا أنهم يعتقدون أن الاستجابة الالتهابية، والإجهاد التأكسدي، ووظيفة بطانة الأوعية الدموية، يمكن أن تشارك في الارتباط بين سلوكيات الأكل غير الصحية ونتائج القلب والأوعية الدموية.

ويرى العلماء أن الحل يكون في تغيير العادات الغذائية، وتناول فطور صحي ومشبع، ومتنوع يمكن أن يحتوي على الحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الألبان، أي يجب أن يمد الفطور الجسم بحوالي 15 إلى 35% من السعرات الحرارية المطلوبة يوميا.