أخبار سوريا

أوغلو مغرداً: “نحن قريبون من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنّ الأطراف المعنية بالملف السوري “قريبة من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”، وذلك في تغريدة له في حسابه على “تويتر”، يوم أمس الثلاثاء، مشيراً بالقول: “نحن قريبون من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”.

وأضاف أوغلو أن “هجمات نظام الاسد تعد انتهاكًا صريحا لاتفاق سوتشي، وتعارض مسار أستانا”، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاسد والضامن الروسي خروقاتهم للاتفاق بقصف المناطق المدنية والتقدم على جبهات ريف حماة.

وفي وقت سابق، طالب “نصر الحريري” رئيس هيئة التفاوض السورية، بضرورة المحافظة على اتفاق خفض التصعيد في الشمال السوري وحماية المدنيين فيها، مؤكداً أن نظام الاسد وروسيا يتخذون من الإرهاب ذريعة لاستهداف المدنيين وتدمير البنى التحتية والمشافي والمدارس.

وقال الحريري خلال لقاء مع مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي خلال نقاشها بشأن الهجمة التي يتعرض لها الشمال السوري من قبل نظام الاسد وداعميه، إن هيئة التفاوض مع محاربة كافة أشكال الإرهاب بما فيها إرهاب الميليشيات الإيرانية ولكن على أن لا يكون ذلك للنيل من الشعب السوري أو إخضاع المناطق بقوة السلاح.

ولفت إلى أن ذلك الأمر يخالف القرارات الأممية ذات الصلة واتفاق سوتشي، وهذا يستوجب استمرار الجهود لوقف اطلاق النار وحماية المدنيين وادخال المساعدات الإنسانية، وفق تعبيره.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي إن الهجمة هي خرق لاتفاق سوتشي الذي أبرم بين الرئيسين أردوغان وبوتين عام 2018، لافتاً أن تركيا تعمل بكل ما تستطيع لإعادة تفعيل هذا الاتفاق مؤكداً أن الرئيس اردوغان يتابع الموضوع شخصيا من خلال اتصالاته بالرئيس بوتين.

وتواصل طائرات العدوان الروسي ونظام الأسد حملتها الجوية بشكل عنيف على قرى وبلدات ريف إدلب، مسجلة خلال ساعات الليل وحتى الساعة عشرات الغارات الجوية دون توقف على المنطقة، في سياق استمرار حملتها الانتقامية من المدنيين العزل.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى