أخبار سوريا

فوكس نيوز:إيران تمهد لممر بري جديد يمر بثلاث دول عربية ويربطها بالمتوسط

كشف موقع فوكس نيوز الأمريكي، طريقاً مهدته إيران وميليشيات تابعة لها، طريقاً يربط بين ثلاث دول عربية بينها سوريا، لإيجاد ممر يصل إيران مع لبنان.

 

ونشر الموقع صوراً التقطت بالأقمار الإصطناعية عن طريق شركة “ISI” التي تجمع بيانات الأقمار الصناعية، لطريق مهدته إيران حتى لبنان، يسمح لطهران بالاحتفاظ بمنفذ بري إلى سوريا وبيروت والبحر المتوسط”.

 

وأشار الموقغ إلى أن مصادر إقليمية وغربية قالت: إن “الإيرانيين يخططون لاستخدام هذا المسار الجديد لعمليات تهريب، ومن ضمنها الاتجار بالأسلحة والنفط، لتجنب العقوبات الأمريكية”.

 

وأضاف أن “من شأن المنفذ أن يوفر لإيران وحلفائها ميزة غير مسبوقة تسمح لطهران بنقل كل ما يحلو لها، في ظل غياب أي مراقبة عراقية أو سوريًّة”.

 

وأكد موقع فوكس نيوز أن المعبر الحالي لايزال مقفلاً ومدمراً، رغم بذل طهران جهود حثيثة وموارد “كثيرة” لبناء المعبر الجديد، حيث أظهرت الصور قاعدةً للجيش العراقي بالقرب من الموقع المهجور.

 

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد فرضت عقوبات على طهران، كان من شأنها إضعاف الاقتصاد الإيراني، كما شهدت القواعد الأمريكية في منطقة الخليج العربي حالة تأهب واستنفار لأي مواجهة محتملة مع طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى