أخبار سوريا

تركيا تعلن رسميًّا انتهاء عملية “نبع السلام” في شمال سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية، فجر الأربعاء، إنه “لم تعد هناك ضرورة لشن عملية عسكرية جديدة غير “نبع السلام”، وذلك بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا وروسيا بشأن سوريا، وأنه ستبدأ جهود مشتركة بين الدولتين في هذا الصدد”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة التركية، بشأن التطورات الأخيرة المتعلقة بعملية “نبع السلام” العسكرية التي أطلقتها تركيا في وقت سابق شمالي سوريا.

وذكر البيان أنه “يوم 17 تشرين الأول الجاري، تم التوصل لاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة بشأن شرق الفرات، تم بموجبه تعليق عملية “نبع السلام” 120 ساعة.”

وأشار البيان إلى أن “الولايات المتحدة أعلنت في نهاية المدة أن عملية انسحاب ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد)، من المنطقة قد اكتملت”.

ونوه البيان، أنه “اعتبارًا من اليوم الأربعاء، ستبدأ الجهود المشتركة مع روسيا في ضوء الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مدينة سوتشي بين الرئيس، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري “.

وتوصّل الرئيس الروسي، ونظيره التركي أمس الثلاثاء، لمذكرة تفاهم حول سوريا، تقضي بانسحاب ميليشيا سوريا الديموقراطية (قسد)، بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم، خلال 150 ساعة، ونشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية بشمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى