دولي

أمريكا ترفع رسمياً العقوبات الاقتصادية عن تركيا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده سترفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على تركيا، والتي جاءت رداً على العملية العسكرية “نبع السلام” شمالي شرقي سوريا.

وسبق أن قال الرئيس الأمريكي في كلمة له في البيت الأبيض، إنه رفع العقوبات عن تركيا، وذلك بعد حصوله على وعد منها بأن يكون وقف إطلاق النار في المنطقة الآمنة شمالي شرقي سوريا دائمًا.

وأضاف ترامب، أن “الحكومة التركية أبلغت إدارتي أنها ستوقف الأعمال العسكرية وهجومها داخل الأراضي السورية، الأمر الذي سيؤدي إلى جعل وقف إطلاق النار دائم، لذا أمرت وزير الخزانة برفع جميع العقوبات المفروضة على تركيا في 14 من تشرين الأول”.

وأكد ترامب، أن العقوبات سترفع ما لم يحدث شيء لا نرضى به، ونحذر تركيا في حال فشلت في الوفاء بوعودها بحماية الأقليات الدينية والعرقية، بأننا سنرفض عليها عقوبات قاسية.

ويأتي إعلان ترامب رفع العقوبات بعد اتفاق تم التوصل إليه، الثلاثاء الماضي، بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي، تضمن سحب كل عناصر ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد)، من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومتراً، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وسبق أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية الأسبوع الماضي على وزارتي الطاقة والدفاع التركيتين،بالإضافة إلى ثلاثة وزراء، هم: وزير الطاقة ووزير الدفاع ووزير الداخلية، وذلك على خلفية العملية التركية في شمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى