الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / أردوغان: موقف الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا بعيد عن أن يكون بناء

أردوغان: موقف الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا بعيد عن أن يكون بناء


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن موقف الاتحاد الأوروبي تجاه بلاده في الآونة الأخيرة، “بعيد عن أن يكون بنّاءً” وضرورة ألا تكون علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي رهينة القضايا الثنائية مع بعض الدول الأعضاء فيه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في العاصمة بودابست، التي يجري إليها زيارة رسمية.

وقال أردوغان: “للأسف هناك بعض الشركاء الاستراتيجيين، يتواصلون مع قيادات المنظمات الإرهابية ويتضامنون معهم وهذا الأمر يحزننا، وإن بلادنا تستضيف حاليا، 4 ملايين لاجئ سوري ومن الممكن هجرة أعداد كبيرة منهم إلى أوروبا”.

وأضاف “سنستمر في استضافة ضيوفنا السوريين سواء تلقينا دعما أو لا، ولكن سنضطر لفتح أبوابنا باتجاه أوروبا في حال لم يسر الأمر على ما يرام”.

وبيّن أن تضامن بودابست مع أنقرة في هذا المجال، يظهر مدى صلابة الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين الأوروبي والتركي.

وأشار أردوغان قائلا: “لم تتلقى بلادنا دعما من الولايات المتحدة على غرار ما وعدت به من مساعدتهم في إخراج ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من شرقي الفرات”

كما تم توقيع اتفاقية تعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء لأغراض سلمية، وأخرى للتعاون التعليمي وفي برامج المنح الدراسية للأعوام 2020-2022.

وشملت الاتفاقيات توقيع بيان مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، واتفاقية تعاون حول التعليم الدبلوماسي وتبادل المعلومات والوثائق بين وزارتي خارجية البلدين.

وتم توقيع اتفاقية دولية لنقل الركاب والبضائع بالطرق البرية، إضافة لاتفاقية تعاون ثقافي بين البلدين، وأخرى حول التنمية بين وزارتي الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية.

وأيضا تم توقيع اتفاقية تعاون في مجال تعزيز علاقات التجارة الإلكترونية والبريد، وأخرى لتعزيز التعاون في مجال الوثائق والمحفوظات الوطنية.

وشدد الرئيس التركي على ضرورة مكافحة جميع أشكال الإرهاب والإرهابيين دون تمييز.

المصدر: الاناضول