غير مصنف

جاويش أوغلو: على حلف الناتو التحرك لإزالة مخاوف الدول الحليفة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، “يجب على حلف الشمال الأطلسي، التحرك لحل بعض القضايا التي تتسبب في مخاوف للدول المتحالفة ويجب إزالة تلك المخاوف بشكل ضروري”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس وزراء إقليم كردستان في شمال العراق مسرور بارزاني، عقب اجتماع بينهما في العاصمة التركية أنقرة.

وتحدث أوغلو ردا على سؤال له حول اعتراض الولايات المتحدة على خطة الناتو الأمنية بشأن تركيا “إن خطط الناتو بشأن حماية الحلفاء تنشر على فترات معينة، وإن الحدود الشمالية للحلف تشمل دول البلطيق والجنوبية تركيا”.

وأضاف: “على الناتو التحرك لإزالة مخاوف جميع الحلفاء، ما هو مطلوب لمنطقة البلطيق، وإن اعترضت بعض الدول على إزالة المخاوف الأمنية، فلن تكون هناك وحدة في الناتو الذي تكون القرارات داخله بالإجماع أصلًا”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتخذ خطوة خاطئة من خلال تقديم الدعم لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، رغم التحذيرات، وزاد “إن الولايات المتحدة عرقلت ذهاب قوات البيشمركة إلى سوريا لمحاربة تنظيم داعش”.

وختم قائلاً “إن التعامل مع منظمة إرهابية مشكلة كبيرة، ليس فقط بالنسبة للقانون الدولي، بل أيضًا بالنسبة إلى القوانين الأمريكية وإن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ارتكبت خطأ من خلال دعم قوات مليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) رغم التحذيرات، والإدارة الحالية تواصل هذا النهج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى