الرئيسية / تكنولوجيا / صحة / اختراق علمي.. علماء ينجحون في اختراع خلايا عصبية تعالج مرض الزهايمر

اختراق علمي.. علماء ينجحون في اختراع خلايا عصبية تعالج مرض الزهايمر

استطاع علماء جامعة “باث” البريطانية وعلماء دوليين من اختراع خلايا عصبية صناعية قابلة للزراعة في الدماغ، وبمقدور هذه الخلايا إصلاح الأضرار الناتجة عن مرض الزهايمر أو غيرها من الأمراض العصبية.

وهذه الخلايا العصبية التي تم تطويرها على يد العلماء تم تثبيتها على شريحة سيليكون، تحاكي استجابات الخلايا العصبية البيولوجية عندما يتم تشغيلها عن طريق الجهاز العصبي، وهي عبارة خلايا تنقل نبضات الأعصاب، وهذ يسمح لأعضاء الجسم بالتواصل، وتعتبر مكونات أساسية في الدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي، كما وتتواجد ول القلب.

وعلى مدار السنين كان يواجه الباحثون صعوبات كثيرة في تصنيع الخلايا الدماغية، لأن طريقة استجابتها معقدة، وغالباً ما تكون غير متوقعة.

وقال الأستاذ في قسم الفيزياء بجامعة باث آلان نوغاريت تعليقا على الإنجاز: “حتى الآن كانت الخلايا العصبية مثل الصناديق السوداء، لكننا تمكنا من فتح الصندوق الأسود والنظر في داخله”.

وأضاف نوغاريت: “عملنا عبارة عن نموذج متغير لأنه يوفر وسيلة نشطة لإعادة إنتاج الخصائص الكهربائية للخلايا العصبية الحقيقية بأدق التفاصيل”.

وتابع قائلا: “الخلايا العصبية البيولوجية لديها سلوك معقد للغاية، وما قمنا به هو تطوير تقنيات لنقل سلوك الخلايا العصبية البيولوجية إلى قطعة من السيليكون”.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “تليغراف” البريطانية، أنه من الممكن أن يكون هذا الاختراق العلمي عهد جديد من عمليات الزراعة التي تعالج الأمراض المزمنة، مثل قصور القلب ومرض الزهايمر وأمراض أخرى مثل الضمور العصبي.