منوعات

المنحوتات المصرية القديمة تدهش العالم وتجذب ملايين السياح

اندهش الكثيرون حين علموا أن فن النحت في مصر يعود للعصر الحديث الحجري الحيث، وأن المصريين القدماء عرفوا قوانين ونسب ذلك الفن، والخطوط الأساسية التي أصبحت راسخة لديهم في عالم التعبير الفني قبيل آلاف السنين.

وشهدت الحضارة المصرية الأولى، مثل حضارة البدارى في أسيوط، وحضارة نقادة في قنا، انتشاراً واسعاً للأعمال الفنية المنحوتة من تماثيل ولوحات وغيرها، حيث انتشرت في تلك الفترة من تاريخ مصر القديمة، تماثيل لربات الأمومة ونباتات وحيوانات ومناظر تعبر عن الخصوبة والماء والنماء.

وقال المدير الأسبق لآثار الأقصر ومصر العليا سلطان عيد، إن من أقدم التماثيل التي وجدت عليها بعض المناظر المنحوتة هي تماثيل المعبود “مين” التي اكتشفت على يد المستكشف فلندرز بترى، في معبد قفط قرب الأقصر في حفريات جرت خلال عامي 1893 و1894، وهي تماثيل ضخمة يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، وتدل على مدى تمكن النحات المصري القديم من أدواته الفنية قبيل آلاف السنين.

وبحسب عيد، فقد تباينت آراء علماء المصريات بشأن التاريخ الذي نحتت فيه مجموعة تماثيل المعبود “مين” حيث رأى البعض أنها ترجع للعصر المبكر، ورأى آخرون أنها ترجع لعصر الانتقال الأول. وفقا لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)

وقال مؤرخون بأنها ترجع لعصر الأسرة الأولى، وتمسك البعض بأنها ترجع لفترة حضارة نقادة الثالثة.

وقد أسرف المصريون القدماء في استخدام “زخارف الحوائط الشاملة، وكما يقول د. منصور النوبى، العميد الأسبق لكلية الآثار في مدينة الأقصر، فإن معظم اللوحات الحجرية، وقواعد التماثيل والمذابح كانت مزخرفة بنحت بارز، وقد شهدت تلك المناظر المنحوتة في الحجر تطورا لافتا في عصر ما قبل التاريخ، وهذا التطور هو قيام الفنانين القدامى بتلوين تلك النقوش المنحوتة.

وبحسب النوبى، فقد كان نحت المناظر المنقوشة يحتاج إلى دقة عالية، ويتم من خلال مرحلتين، أولها نقل الرسوم التي سيجرى نحتها سواء بالنحت البارز أو النحت الغائر، من ورق البردي إلى الجدران والسقف ورسمها بالقلم والمداد، ثم يقوم النحاتون مستخدمين الأزاميل بنحتها، فيعيدون نفس الأشكال التي كانت مرسومة على ورق البردي، لتصبح منقوشة على الحوائط والأسقف والأعمدة.

ويضيف العميد الأسبق لكلية الآثار في مدينة الأقصر أن براعة النحات فى مصر القديمة، ودقة أعماله الفنية من تماثيل ولوحات جعلت أمهر الفنانين المعاصرين يعجزون عن تقليد تلك الأعمال، وتبقى أعمال هؤلاء المقلدين مجرد استنساخ فاتر لأعمال فنية خالدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى