الرئيسية / تقارير محلية / افتتاح مركز جدد للتدريب المهني لتمكين المرأة بريف إدلب

افتتاح مركز جدد للتدريب المهني لتمكين المرأة بريف إدلب

افتتحت منظّمة “هذه حياتي” في مدينة أريحا بريف إدلب، مركزاً جديداً للتدريب المهني لتمكين المرأة، ويتضمَّن المركز العديد من المهارات العلميَّة والمهنيَّة.

منسِّقة المشروع “تقى عبدو” لفرش أونلاين: “نحن هنا ننسِّق أعمالنا في مركز التَّدريب المهني لهذه حياتي في المجلات التالية: (الحاسوب ـ خياطة –كوفيرة)، أُستهدف من خلال برنامجنا في المرحلة الأولى 250 نافعة من السَّيِّدات النَّازحات والمقيمات، وفي نهاية كل دورة تدريبية تحصل المستفيدة على شهادة حضور بعد خضوعها لـ36 ساعة تدريبيَّة”.

وبدأت بالفعل العديد من السيِّدات والفتيات باكتساب الخبرات والمهارات من الدَّورات التي تقام في المركزـ بهدف التمكين منها في عدَّة مجالات، ومحاولة العمل والإنتاج في المستقبل القريب.

“وئام” إحدى المستفيدات من المشروع لفرش أونلاين: “أُعتبر إحدى المستفيدات من دورة “تقنية الحاسوب” في منظَّمة هذه حياتي، كانت الدَّورة مفيدة كثيراً لأنَّ تقنيَّة الحاسوب ضروريَّة لحياتنا العمليَّة، فكُنت بحاجتها لأنَّها ضرورية لـا(أيتن وبرنامج الورد وبرنامج البوربوينت وبرنامج الأكسل الذي يلزم لكل المشاريع)، وأتمنى أن تستمر هذه الدورات وتطور أكثر لنصل إلى شهادات خبرة”.

القائمون على مركز التَّدريب يحاولون تأمين مشاريع صغيرة للنِّساء المتدرِّبات لمساعدتهن في تأمين عمل لهن، وبالتَّالي تأمين دخلٍ يُعين أُسرهنَّ في ظلِّ الظُّروف الحاليَّة الصَّعبة.

بهذه المشاريع وغيرها الَّتي انتشرت في المناطق المحررة، يحاول القائمون عليها خلق فرص عمل لفئات معيّنة، قد تمَّ تهميشها في ظل الأوضاع المعيشيَّة الصعبة الَّتي يعيشها المدنيون.