الرئيسية / تقارير محلية / “لأن مستقبلهم أمانة في أعناقنا” استمرار حملات اللقاح في الشمال السوري ضد شلل الأطفال

“لأن مستقبلهم أمانة في أعناقنا” استمرار حملات اللقاح في الشمال السوري ضد شلل الأطفال

” تحت شعار لقحوا أطفالكم لتدوم أحلامهم” انطلقت يوم السبت 23-12-2017حملة جوالة من حملات لقاح الأطفال ضد مرض شلل الأطفال، وتستمر الحملة حتى 28الشهر الحالي.

تستهدف هذه الحملة الأطفال من عمر يوم واحد إلى عمر خمسة أعوام، وتتضمن الحملة زيارات من قبل فريق لقاح سوريا والتي تجوب فرقه الجوالة المدن والبلدات من أجل إيصال اللقاح لكل الأطفال في المناطق المحررة.

برهان برجس مشرف إحدى الفرق الجوالة في مدينة كفرنبل لفرش أونلاين:” هناك عدد من الفرق موزعة في مدينة كفرنبل وعلى العديد من القطاعات في المدنية وتقوم الفرق الجوالة بزيارة كل المنازل والأحياء في المدينة ومحيطها لإيصال اللقاح إلى الأطفال ما دون عمر خمس سنوات، وكل فرقة تتألف من شخصين مهمتهم الرئيسية إيصال اللقاح إلى الأطفال في القطاع المتواجدين فيه، واللقاح آمن 100%”.

وعن مرض شلل الأطفال قال الدكتور رفعت الفرحات لفرش أونلاين:” مرض شلل الأطفال من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز العصبي للإنسان والأطفال تحت عمر خمس سنوات هم أكثر الفئات عرضة للإصابة، والمرض كفيل بإحداث الشلل في عضلات الأطراف في غضون ساعات من الزمن وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، وينتقل المرض من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق تناول الطعام والشراب الملوثين بالبراز أو التماس المباشر مع البراز، أو عن طريق رذاذ اللعاب”.

وبالنسبة لحملة اللقاح أضاف الدكتور رفعت الفرحات الدكتور المشرف على سير عملية اللقاح في محافظة إدلب لفرش أونلاين: ” هذه الحملة الجوالة هي الرابعة للعام الحالي 2017وتستمر من الثالث والعشرين إلى الثامن والعشرين من كانون الأول الحالي، وتستهدف الأطفال ما دون سن الخامسة من العمر، وتقدر أعداد الأطفال المستهدفين في المحافظة وأولئك النازحين والمهجرين من باقي المناطق السورية 2500 طفل، واللقاح آمن وليس له آثار جانبية”.

ولاقت الحملة إقبالاً كبيراً من الأهالي في مدينة كفرنبل على تلقيح أطفالهم من أجل تحصينهم من هذا المرض الخطير.

وتسعى مديرية صحة إدلب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من خلال هذه الحملات إلى إيصال اللقاح إلى الأطفال وتحصينهم ضد مرض خطير في حال انتشاره في المناطق المحررة سيؤدي إلى أكبر كارثة إنسانية.

يذكر بأن العام الحالي شهد إطلاق 3حملات جوالة للقاح الأطفال وتعد الحملة الحالية هي الرابعة والأخيرة للعام الحالي.