أخبار سوريا

نظام الأسد يبدي جاهزيته للاستغناء عن الدولار في التعاملات مع روسيا

أبدى مسؤول لدى نظام الأسد عن جاهزية نظامه لمناقشة التسويات التجارية المتبادلة مع روسيا بالعملات المحلية، والاستغناء عن التعامل باليورو والدولار.

وقال سفير نظام الأسد في روسيا، رياض حداد، إن نظامه من أوائل المطالبين بضرورة الاستغناء عن التبادلات بالدولار.

وأضاف: “أضفنا في السنوات الأخيرة، منذ العام 2011، العملتين الروسية (الروبل) والصينية (اليوان) إلى المخزون الأجنبي من النقد”.

وأشار “حداد”، أن التعاون بين نظامه وروسيا يأتي في إطار تبادل المصالح بين الطرفين، لا سيما المجال المالي، معتبراً أن تلك القضية، بحاجة إلى مناقشتها وبحثها بين المختصين من الجانبين.

من جانبه، رأى المحلل الاقتصادي، يونس الكريم، أن حديث سفير نظام الأسد لدى موسكو، صعب التحقق نتيجةً لعدم إمكانية روسيا باستبدال عملتها مع العملة السورية، خاصة أن الليرة السورية باتت غير صالحة للتداول، ويبقى الدولار واليورو مستقران أكثر من غيرهما من العملات حتى في حال تغير الحكومات.

وتحدث “حداد” عن سير العلاقات الاقتصادية بين نظامه وروسيا، قائلاً: “إنها في حالة تتطور وزيادة كبيرة”، مشيراً أن الاتفاقيات المتعلقة بتوفير المواد الرئيسية بين الجانبين، لم “تتأثر بالعقوبات الغربية” التي وصفها بـ “المجحفة” ضد حليفة نظامه.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية بينها فرنسا وألمانيا ودول أخرى ككندا واليابان، عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى