أخبار سوريا

إرشادات الدفاع المدني للأهالي بعد الازدياد الكبير للحرائق شمال غربي سوريا (خاص)

أعلن الدفاع المدني أن فرقه أخمدت، أمس الأحد، 14 حريقا نشبت في شمال غربي سوريا، حيث تعد هذه أكبر حصيلة يومية من الحرائق المندلعة في يوم واحد منذ بداية العام الحالي.

وأوضح فراس خليفة المسؤول الإعلامي في الدفاع المدني لفرش، عن أسباب الارتفاع الكبير في أعداد الحرائق، حيث قال: ” بداية كل فصل صيف يرتفع عدد الحرائق في مناطق شمال غربي سوريا، وخصوصاً في مخيمات النازحين والمحاصيل الزراعية، وسبب نشوب الحرائق في المخيمات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وحصول احتباس حراري داخل الخيام المصنوعة من مادة النايلون والقماش، وبالتالي اشتعال أي شرارة او موقد الطهي قد يأدي إلى احتراق الخيمة وانتقال الحريق إلى الخيم المجاورة نتيجة تقارب الخيم من بعضها”.

وقد احترقت 25 خيمة في مخيم آدم للنازحين قرب بلدة خربة الجوز شمال غربي إدلب، يوم الخميس الماضي، ما خلّف أضراراً ماديّة كبيرة في المخيم دون وقوع إصابات بشرية، وعملت فرق الدفاع المدني على إخماد النيران الذي نشبت في المخيم، ومنعت تمدّدها إلى باقي الخيام.

وذكر فراس خليفة لفرش، توصيات الدفاع المدني للأهالي لتجنب وقوع الحرائق في المخيمات، حيث قال: ” يجب على النازحين في المخيمات تهوية الخيام بشكل جيد، لتجنب حدوث احتباس حراري داخلها، والقيام بعمليات الطبخ وغيرها خارج الخيمة لتجنب حدوث حريق يشكل خطر على حياتهم”.

وأخمدت فرق الدفاع المدني يوم الأحد الماضي 23 أيار، 14 حريقاً بأراض ومحاصيل زراعية، و8 حرائق متفرقة اندلعت، أول أمس السبت، في أراض ومحاصيل زراعية شمال غربي سوريا.

وبين فراس خليفة أن سبب نشوب الحرائق في المحاصيل الزراعية جراء حوادث غير مقصودة، مثل رمي أعقاب السجائر على أطراف الطرقات بالقرب من المحاصيل الزراعية، والتي تعد سبباً رئيسياً لنشوب الحرائق في هذا الوقت من كل عام “.

وأوصى الدفاع المدني المزارعين بتجهيز الجرارات الزراعية من أجل الفصل بين الأراضي الزراعية عند نشوب أي حريق، بالإضافة إلى تعبأة صهاريج المياه وتجهيزها عند الحاجة، وعدم إشعال النيران بمخلفات المحاصيل الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى