دولي

الصحة العالمية تحذر من سرعة انتشار متحور أوميكرون وضعف فاعلية اللقاحات أمامه

أكدت منظمة الصحة العالمية أن المتحور أوميكرون ينتشر أكثر من نظيره دلتا، وتم رصده في 63 دولة حتى الآن، ويتسبب في أعراض أقل حدة، فاللقاحات أقل فاعلية أمامه، لافتا إلى أن معطياتها لا تزال غير مكتملة.

 وأوضحت المنظمة، أن الانتشار السريع لمتحور أوميكرون هو المسؤول حالياً عن معظم الإصابات في العالم، ولم يتم رصد سرعة الانتشار هذا في جنوب أفريقيا فحسب، بل في المملكة المتحدة كذلك، حيث تسود المتحور دلتا.

وأضافت أنه ليس بإمكان منظمة الصحة العالمية حتى الآن معرفة ما إذا كان معدل التفشي المرتفع لدى السكان ذوي المناعة العالية يرجع إلى حقيقة أن أوميكرون “يفلت من المناعة، أو يستغل قابلية الانتقال العالية الكامنة، أو أنها مزيج من الاثنين”، بسبب نقص البيانات الكافية.

وتوقعت المنظمة “أن يتفوق أوميكرون على دلتا في الأماكن التي فيها انتقال مجتمعي”.

بينما قالت مختبرات فايزربايونتيك المطورة للقاح كومينارتي، أحد أكثر اللقاحات المضادة لكوفيد 19فعالية حتى الآن، أن لقاحها لا يزال “فعّالًا” على المتحور أوميكرون بعد “ثلاث جرعات”.

وتشيرالبيانات المحدودة المتاحة وكذلك البصمة الجينية للمتحور أوميكرون إلى “انخفاض في الفاعلية” فيما يتعلق بالحماية من “الإصابة والعدوى”

وتجدر الإشارة إلى أن غالبية البلدان القادرة على تحمل تكاليف اللقاحات تشجع الناس على أخذ جرعة معززة، كما هي الحال خصوصا في أوروبا التي تواجه موجة جديدة من الإصابات الناجمة عن المتحور دلتا، بعد أن خففت بشكل مبكر القيود الصحية علاوة على انخفاض معدلات التطعيم.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى