أخبار سوريا

العبدة يعلن اعتماد منهجية جديدة في اجتماعات اللجنة الدستورية

أعلن أنس العبدة رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، خلال مؤتمر صحفي عقده العبدة عبر تقنية الاتصال المرئي، اعتماد منهجية جديدة في اجتماعات اللجنة الدستورية المقرر عقدها في جنيف الاثنين المقبل.

وأوضح أنه “قبل بدء الاجتماعات سيتم تقديم مسودات نصوص مقترحة لنقلها إلى جلسات اللجنة، واليوم الأحد سيعقد لقاء بين بيدرسون والرئيسين المشاركين (عن النظام أحمد الكزبري والمعارضة هادي البحرة)، للاتفاق على أجندة الاجتماعات”.

وأكد العبدة قبيل يومين على عقد اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، أن “وفد من المعارضة تحضر جيدا وسيبذل كل الجهود للدفع بالمسار الدستوري، وتحقيق تقدم ملموس بالمسار السياسي، وفق منهجية جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية”.

وأضاف أنه “تم التوافق على المنهجية التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا غير بيدرسون، من أجل التحفيز نحو الإنجاز باللجنة الدستورية السورية”، ولفت إلى أن المنهجية “تتمثل في محاولة الانتقال من مرحلة النقاش لمرحلة الصياغة، من خلال تقدم الأطراف الثلاثة بعناوين للمبادئ الأساسية للدستور”.

ولفت إلى أن “اللقاء المرتقب سيختص بتحديد جدول زمني لما تبقى من العام الجاري، للحيلولة دون مماطلة نظام الأسد والذي عرقل عمل اللجنة الدستورية على مدى عامين”.

ومن جهته أكد هادي البحرة الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة، أن هناك دول عدة متوافقة على أهمية استمرار أعمال اللجنة الدستورية السورية، كونهم يرون فيها مدخلاً ممكناً للولوج منه إلى مفاوضات فاعلة حول تنفيذ بقية عناصر القرار الدولي 2254.

وكانت رحبت الولايات المتحدة عبر الخارجية الأمريكية، بإعلان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن اجتماع للجنة الدستورية السورية في18أكتوبر الحالي، داعية جميع الأطراف في سوريا للتفاوض بحسن نية لحل سياسي دائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى