تقارير

بالتعاون مع جمعية “غراس”.. جامعة حلب الحرة تقيم معرض تعريفي عن كليّاتها

أقامت جامعة حلب الحرة بالتعاون مع جمعية “غراس للعمل الجامعي” واتحاد الطلبة في الجامعة يوم أمسٍ الإثنين، معرضاً للتعريف عن كلياتها وعرضت من خلاله بعض مساهماتها في الجامعة، ومنها دعم بعض المشاريع الطلابية.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين، قال رئيس جامعة حلب الحرة، الدكتور عبد العزيز الدغيم: “أقامت جمعية غراس بالتعاون مع جامعة حلب الحرة، معرض تعريفي في كليات الجامعة وأهمها الميكاترونيك، والمعلوماتية، والتربية، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم، والاقتصاد”.

وأضاف الدغيم: “أن جمعية غراس أظهرت من خلال هذا المعرض ابتكارات وابداعات الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى، مشيراً أن “المعرض كان مميزاً، ونحن كإدارة جامعة نسعد بهذا الأمر، كما يساعدنا في أن نجد العديد من الأفكار الممتازة لدى الطلاب، والتي نحن قادرون على تنميتها من خلال الجامعة، ليكونوا مخترعين ومبدعين في المستقبل”.

وأكد أن المعرض بيّن قدرة الطلاب في جامعة حلب الحرة على الصمود والتعلم والاستمرار، والتمكين في مجتمعاتهم في المناطق المحررة بشكل عام.

وفي الحديث عن جمعية “غراس للعمل الجامعي”، أشاد الدكتور عبد العزيز الدغيم بدورها في محاولاتها الدائمة، المتمثلة بدعم ابتكارات ومشاريع الطلاب حيث تستهدف الجمعية أصحاب الفكر وتنميها وتطورها بالشكل الصحيح، مضيفاً “أنها تقدم العديد من المساهمات بالنسبة لجامعة حلب منها: المنح الطلابية، دعم مادي، دعم معنوي، تغطية أقساط، دعم أفكار الطالب وتحفيزه بشكل جيد”.

وفي الحديث عن المعرض التعريفي بشكل عام، قال إعلامي جمعة حلب الحرة، أحمد الدغيم: “إن أهم جاء في المعرض هو تقديم نماذج للتعريف بشكل مفصل عن كل كلية، حيث يأتي الضيوف إلى حرم الجامعة، ويقوم الطلاب بتعريفهم بشكل أفضل عن الكلية واختصاصاتها وتقديم نموذج عن كل كلية”.

وأضاف إعلامي الجامعة: “أنه على سبيل المثال، قام طلاب كلية الصيدلة بعرض مخبر صناعي ونفذوا فيه عدة تجارب كيميائية، كما قاموا بعرض فيديوهات قصيرة عن كليتهم، وقام طلاب كلية الطب البشري أيضاً بعرض مجسمات عن جسم الإنسان من صنعهم، كالكلية والقلب والدورة الدموية، بالإضافة لكليتّي الهندسة المعلوماتية والميكاترونيك، حيث قام الطلاب فيهما بعرض مشاريع رائعة مثل حركة السيارات عن طريق البلوتوث، وكاميرات مراقبة”.

أما من جهته أفاد مسؤول المعارض في جمعية “غراس”، أنس قويدر في حديث خاص لفرش: “بالنسبة لفكرة مشروع المعرض التعريفي بجامعة حلب، انبثقت الفكرة من الإجابة عن الأسئلة الموجهة من قبل الناس للطلاب حول تخصصاتهم وماهي الأعمال التي يستطيعون العمل بها بعد تخرجهم”.

وتابع قويدر: “كان لا بد من قيام معرض تعريفي يظهر الكليات وكيف يمكن تحويل أفكار الطلاب من معلومات نظرية إلى عملية وتطبيقية”، مضيفاً أن جامعة حلب الحرة هي “صرح تعليمي عظيم نشأ عام 2015، واستمر رغم كل الظروف العسكرية والسياسية التي تمر بها المنطقة، واستطاع تخريج العديد من الطلاب منهم الأطباء والمهندسين ومدرسين”.

وشرح كيفية التجهيز للمعرض، قائلاً “بدأنا العمل والتجهيز لهذا المعرض منذ حوالي شهر، زرنا خلاله إدارة جامعة حلب وطرحنا عليهم هذه الفكرة التي لاقت إعجابهم وخاصة الدكتور عبد العزيز الدغيم رئيس جامعة حلب”.

ونوه قويدر أن هذا المعرض، هو الأول من نوعه في الشمال السوري المحرر، مختتماً حديثه بشكر إدارة جامعة حلب في المناطق المحررة، ومكتب الطلبة، الذي ساهم في إنجاح هذا المعرض بشكل متميز.

وأقامت جمعية “غراس للعمل الجامعي” سابقاً، العديد من الفعاليات في جامعة حلب، منها إقامة مخيم صيفي للطلاب تضمن عدة نشاطات نالت إعجاب الطلاب وحفزتهم بشكل ممتاز للاستمرار في مشوارهم التعليمي.

إعداد: حمزة العمور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى