تقارير

بعد سنوات من اللجوء.. سوريون يدخلون سوريا لقضاء إجازة عيد الأضحى

تستمر حركة دخول السوريين من قبل الجانب التركي عبر المعابر الحدودية الرابطة بين تركيا وسوريا، لقضاء إجازة عيد الأضحى للعام الحالي، بعد توقفها لعاميين متتالين.

ويأتي دخول السوريين لقضاء “إجازة العيد” داخل بلادهم بعد مفاوضات بين إدارة المعابر السورية (معبر باب الهوى وباب السلامة وجرابلس وتل أبيض) والجانب التركي.

ويسمح الجانب التركي بدخول 2000 سوري عبر معابره الحدودية المقابلة للحدود السورية بشكل يومي، لقضاء إجازة عيد الأضحى حتى انتهاء الموعد المحدد في الـ 17 والـ 18 من يوليو الحالي، بحسب ما أشار إليه مديرا معبري باب الهوى وباب السلامة لفرش أونلاين.

وبلغت أعداد العائدين من تركيا إلى الأراضي السورية لقضاء “إجازة العيد” ما يزيد عن الـ 46 ألف، بحسب ما نشرته إدارات المعابر الحدودية السورية عبر معرفاتها الرسمية.  

يقول مازن علوش مدير العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى لفرش أونلاين: “دخلنا اليوم العاشر لدخول السوريين الراغبين بقضاء إجازة عيد الأضحى في الأراضي السورية، وبلغ عدد العائدين منذ افتتاح المعبر لليوم حوالي 18500، بمعدل وسطي 2000 زائر في كل يوم”.

وأضاف: “بدأت عملية الحجز عبر الرابط الإلكتروني الذي حدده الجانب التركي لتسجيل الراغبين بالعودة في الخامس من يوليو، وتستمر عملية الدخول إلى سوريا حتى الثامن عشر من يوليو الحالي”.

وتابع قائلاً: “لليوم لم تواجهنا في إدارة المعبر أي معوقات بالرغم من ارتفاع أعداد الراغبين بالدخول إلى سوريا لقضاء إجازة العيد”.

وأشار إلى استنفار وجاهزية كامل العاملين في معبر باب الهوى لتسهيل وتذليل الصعوبات التي قد تواجه العائدين في حال وقعت.

ولفت إلى أن إدارة المعبر خصصت بالتعاون مع المكتب الطبي مكاناً خاصاً للمرضى والمرهقين من السفر، إضافة إلى تخصيص حافلات مجانية لنقل العائدين من وإلى البلدات والقرى التي يعيشون بها في محافظة إدلب ومنطقة عفرين.

من جهته، قال العميد قاسم القاسم مدير معبر باب السلامة لفرش أونلاين: “إن التحديات والصعوبات التي تواجههم لإدارة ملف عبور السوريين لقضاء إجازة العيد، تتمثل بالرابط الإلكتروني الذي حدده الجانب التركي لتسجيل الراغبين بالعودة إلى سوريا، وتتمثل تلك المشكلة بالضغط الكبير عليه وتوقفه نتيجة للأعداد الكبيرة الراغبة بالتسجيل”.

وأضاف: “أن الأعداد المسموح لها بالعبور إلى سوريا عن طريق معبر باب السلامة تقارب الـ 28 ألف، بعد الانتهاء من عملية التسجيل عبر رابط الحجز المسبق”.

وتقدر الأعداد التي سيسمح لها بالدخول إلى الأراضي خلال الفترة الممتدة من الخامس من يوليو ولغاية الثامن عشر، بما يتجاوز الـ 100 ألف.

ويرغب قسم كبير من السوريين المتواجدين في تركيا منذ سنوات، بالعبور إلى الأراضي السورية لقضاء “إجازة العيد”، إلا أن تحديد سقف لأعداد المسجلين على رابط الحجز المسبق يمنع عودة الآلاف منهم، بعد سنوات طويلة من الغربة.

ويتواجد ما يزيد عن الأربعة ملايين لاجئ سوري في تركيا منذ بداية الثورة السورية في عام 2011، قسم كبير منهم اضطر للهجرة إليها هرباً من الأعمال العسكرية، وأخر بحثاً عن فرص عمل نتيجة ارتفاع مستويات البطالة في سوريا.

الشاب محمود الحسن أحد العائدين إلى سوريا، يقول لفرش أونلاين: “أعيش في تركيا منذ 5 سنوات، اضطررت للسفر إليها بحثاً عن العمل لمساعدة عائلتي، وخلال تلك السنوات لم أزر سوريا نهائياً”.

وأبدى محمود سعادته الكبيرة بعد سماح الجانب التركي للسوريين المتواجدين على أراضيه، بالدخول إلى سوريا لقضاء إجازة عيد الأضحى.

وتبدأ العودة للراغبين من السوريين للدخول إلى تركيا مجدداً بعد انتهاء فترة الإجازة، في 26 يوليو الحالي، وتستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وكانت أولى عمليات عبور السوريين من الأراضي التركية إلى الجانب السوري بدأت في الخامس من يوليو الحالي، عبر المعابر الحدودية بين تركيا وسوريا.

إعداد حمزة العبدالله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى