تقارير

تحذيرات من موجة جديدة واستقرار نسبي في عدد الإصابات بفيروس كورونا شمالي سوريا

شهدت المناطق المحررة في الشمال السوري مؤخراً، حالة ركود واستقرار نسبي في عدد الإصابات والوفيات بفيروس وكورونا، بعد موجة انتشار متسارعة شهدتها المنطقة أدت لإصابة عدد كبير من السكان.

وتوقف العدد الإجمالي للمصابين عند 11039 إصابة و88 وفاة و7473 حالة شفاء، ويأتي ذلك بعد تحذيرات متكررة من تفشي الجائحة بشكل كبير في المناطق المحررة.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين، يقول الدكتور ياسر نجيب المدير التقني لفريق لقاح سوريا: “هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً هاماً في تقلص عدد الإصابات، ومنها: الإجراءات الوقائية، والبس الكمامات والمباعدة الاجتماعية، وأخذ اللقاح”، مشيراً أن هذه الإجراءات تكون فعالة في حال كانت الموجة سريعة.

وأضاف نجيب: “أن الموجة وصلت للقمة وأدت لإعطاء الناس مناعة ضد المرض، ما أدى لتراجع عدد الإصابات”.

وأكد أن اللقاح لم يلعب دوراً كبيراً كون غالبية الناس لم يُطعموا بسبب خوفهم، حيث لم يأخذ الجرعات اللازمة منه سوى 6% من أجمالي السكان في الشمال السوري المحرر.

وأردف، “آخر الإحصائيات المسجلة هي حوالي 20 إصابة في اليوم، ومشافي العزل الصحي والعناية المشددة شبه فارغة في الوقت الحالي بسبب الاستقرار النسبي في عدد الإصابات”.

وعن توقعات قدوم موجة جديدة من فيروس كورونا، أشار المدير التقني لفريق لقاح سوريا، “أن هناك توقعات عن قدوم موجة جديدة بما أن المتحور الجديد من فيروس كورونا أوميكرون سريع الانتشار، متوقع خلال شهر أن ينتشر في المناطق المحررة، لذلك نهيب بالأخوة المواطنين للمسارعة في أخذ اللقاح”.

وتابع: “أن اللقاح متوفر بكميات كبيرة، ولدينا 61 فريق منتشر بين حلب وإدلب وكافة المناطق”، مؤكداً أنه على الناس إهمال الإشاعات وأخذ اللقاح لأنه فعال وآمن.

وعن موضوع المناعة المتولدة من اللقاح أو من المرض الطبيعي، أكد أن المناعة لا تدوم طويلاً، فخلال المراقبة العملية للمرض رأينا أن المناعة الفاعلة تدوم لمدة 6 أشهر فقط بعدها يجب على الشخص أخذ جرعات جديدة.

ويأتي عدد الوفيات المرتبطة الفيروس في الشمال السوري بشكل موجات، وتشهد المنطقة الآن الموجة الثانية، التي بدأت منتصف شهر آب الماضي، وحتى الموجة نفسها لا تكون ثابتة

ولا تزال المخاوف موجودة من تصاعد مفاجئ في أعداد الوفيات، خصوصًا مع الواقع الصحي “المنهك”، والاستنفاد الكبير في المستلزمات الطبية.

ولم تشهد مناطق شمال غربي سوريا تزايدا في الإصابات بجائحة كورونا كالتي سجلتها هذه الأيام منذ الإعلان عن أولى الإصابات.

وتقول تقارير الصحة في الشمال السوري، إن عدد الجرعات المعطاة للسكان من لقاح أسترازينيكا بلغت حوالي 58 ألف جرعة، منهم حوالي 8700 شخص تلقوا جرعتين كاملتين، والباقون تلقوا جرعة واحدة.

إعداد: حمزة العمور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى