أخبار سوريا

تقرير حقوقي: انتهاكات جسيمة بحق المهاجرين السوريين والعراقيين العالقين بين بولندا وبيلاروسيا

تتوسع دائرة الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة بحق المهاجرين العالقين على الحدود البولندية-البلاروسية، بحسب ما ذكرته منظمة العفو الدولية.

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن السلطات البولندية ارتكبت العديد من الانتهاكات بحق المهاجرين السوريين والعراقيين الذين يحاولون عبور الحدود الفاصلة بين بيلاروسيا وبولندا باتجاه الاتحاد الأوروبي.

وأضافت، أن قوات الجيش البولندي تستخدم العنف بحق أولئك المهاجرين، وذكر تقرير منظمة العفو الدولية، أن القوات العسكرية البولندية طردت المهاجرين إلى الأراضي البيلاروسية بشكل لا يتوافق مع القانون الإنساني والدولي، مستخدمةً الهراوات ورذاذ الفلفل، إضافةً إلى تهديدهم بالكلاب.

وأشارت المنظمة، أنها وثقت تعرض العديد من المهاجرين إلى التعذيب وسوء المعاملة الأخلاقية، وهو ما اعتبره “انتهاكات وتجاوزات للقوانين والمعايير الدولية”. 

وأوضحت المنظمة وفقاً لشهادات عدد من المهاجرين تحدثت إليهم، أن السلطات البولندية رحلت العشرات من المهاجرين إلى الأراضي البيلاروسية دون مراعاة الإجراءات القانونية.

وفي ظل الانتهاكات المرتكبة بحق المهاجرين العالقين على الحدود البولندية-البلاروسية، تتزايد المعاناة الإنسانية وسط انخفاضٍ كبير بدرجات الحرارة وغياب إجراءات الأمن والسلامة لهم، في وقت تغيب فيه مؤشرات إيجاد حل سياسي لإنقاذ الآلاف منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى