محليات

دعوات لإنشاء صندوق طوارئ مركزي لتسريع عمليات الاستجابة الإنسانية شمال غربي سوريا

أوضح فريق منسقو استجابة سوريا عبر موقعه على “فيسبوك” يوم أمسٍ الثلاثاء، أنه تلقى العديد من حالات الشكاوى من قبل النازحين في المخيمات والمتضررين جراء العواصف المطرية والثلجية التي ضربت منطقة شمال غربي سوريا.

وقال الفريق، أن الشكاوى تتعلق بتأخر وصول المساعدات الإنسانية وغيابها في بعض المناطق بشكل كلي نتيجة الخلل الكبير في آلية عمل المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة.

ودعا الفريق المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في المنطقة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الأوضاع المأساوية التي تعصف بالمدنيين وخصوصاً النازحين في المخيمات في ظل ازدياد الحاجة إلى تقديم المساعدات الإنسانية بشكل أكبر من الأوقات السابقة، لا سيما مع تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من تجدد العواصف المطرية والثلجية في المنطقة خلال الأيام المقبلة.

وطالب الفريق المنظمات والهيئات الإنسانية الفاعلة بالشأن الإنساني إلى تنسيق كافة جهودها، وإنشاء صندوق طوارئ مركزي للتعامل بشكل فوري مع الحالات المأساوية وعدم الدخول في مشاكل التمويل وتأخره، إضافة إلى وضع آليات واضحة لتوزيع الاحتياجات على المتضررين ووضع استراتيجية ناجحة وسريعة لضمان وصول تلك الاحتياجات لمستحقيها، والعمل بشفافية مطلقة مع الرأي العام بما يخص العمليات الإنسانية والنسب المحققة.

وكان الفريق وثق يوم الإثنين، تضرر ما يزيد عن الـ 23 ألف نسمة خلال يومين في أكثر من 167 مخيماً، إضافة إلى رصد 277 حالة مرضية، مشيراً إلى عدم القدرة على نقلها لتلقي العلاج نتيجةً لانقطاع الطرقات، وانهيار ما يزيد عن الـ 467 خيمة بشكل كلي وتسرب مياه الأمطار إلى حوالي الـ 411 خيمة أخرى، في حين تضررت 982 خيمة بشكل جزئي.

وذكر الفريق في بيانه، أن 90% من مخيمات شمال غربي سوريا لا تصلح للسكن نتيجة لرداءة الخيام ومرور زمن طويل على عدم تغييرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى