دولي

روسيا تعلن فتح ممرّ إنساني لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة

أعلنت روسيا أمس الخميس، أنّها ستفتح اليوم الجمعة، ممرّاً إنسانياً لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية، الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا، والتي تحاول القوات الروسية احتلالها منذ أسابيع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “القوات الروسية ستعيد فتح ممر إنساني من ماريوبول إلى زابوروجيا (220 كيلومتراً شمال غرب) في الأول من أبريل (نيسان) اعتباراً من الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (7:00 بتوقيت غرينيتش)».

وأشارت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إلى أنّ هذا الإجراء اتُخذ بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأضافت أنه “بهدف ضمان نجاح هذه العملية الإنسانية، يُقترح تنفيذها بمشاركة مباشرة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في وقت سابق الخميس استعدادها لقيادة عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول اعتباراً من الجمعة شرط أن تكون لديها الضمانات الأمنية اللازمة.

والوضع الإنساني كارثي في ماريوبول حيث هناك عشرات آلاف المدنيين الذين يعانون جراء الحصار والبرد ونقص الغذاء.

وقالت الحكومة الأوكرانية إنها أرسلت 45 حافلة الخميس لإجلاء المدنيين من ماريوبول إلى زابوروجيا، متهمة القوات الروسية بمنعها من دخول المدينة. ويتقاذف الجانبان بانتظام المسؤولية عن إحباط عمليات إجلاء المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى