تقارير

سقط سهواً..شاعرٌ سوريٌ معارضٌ يتسللُ إلى صفحات الكتب الدراسية في مناهج نظام الأسد

قامت وزارة التربية التابعة لنظام الأسد بإلغاء قصيدةٍ شعريةٍ للشاعر السوري المعارض “ياسر الأطرش” من كتاب الصف الأول الابتدائي وذلك بموجب قرار حمل الرقم 3291\943 اليوم السبت.

وجاء القرار من “هزوان الوز” وزير التربية في حكومة النظام السوري، وجاء ذلك عقب الأزمة التي شهدتها أروقة نظام الأسد، بعد الاعتراضات التي عبر عنها أنصار الأسد بسبب وضع قصيدة لشاعر معارض في منهاج الكتب الدراسية.

ونظراً للضجة الكبيرة قام وزير التربية بالدعوة لاجتماع طارئ للنظر في جميع الاعتراضات التي واجهت المنهاج الدراسي الجديد لهذا العام، فأصدر قراراً باستبدال قصيدة الشاعر الحر “ياسر الأطرش” ووضع قصيدة أخرى.

وينحدر الشاعر “ياسر الأطرش” من مدينة “سراقب” بريف إدلب، ويعتبر من روَاد الشعر في سوريا ومن الأدباء الذين ساندوا الثورة السورية منذ عام 2011.

وعمل في الصحافة ككاتب مستقل، وشغل منصب رئيس تحرير في صحف إلكترونية مستقلة ومعارضة، واستقال من اتحاد الكتَاب العرب عام 2012 بعد ثلاثة عشر عاماً من انضمامه إليه.

وكان رده على القصيدة التي وضعت في المنهاج الجديد حيث قال ” في ملف القصيدة تضامنت دولة الشبيحة كلها ضدي ووجدت نفسي وحدي ويكفي…صوتي أمة”.

وكان عددٌ كبير من أتباع وأنصار نظام الأسد قد هاجموا المنهاج الدراسي الجديد، لأسباب تتعلق بالأغلفة ووجود قصائد لشعراء معارضين لبشار الأسد ونظامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى