أخبار سوريا

صحيفة ألمانية: الأوضاع المعيشية للسكان في منطقة إدلب أفضل من مناطق نظام الأسد

قالت صحيفة “زود دوتشه” الألمانية، إن الأوضاع المعيشية للسكان في محافظة إدلب شمال غربي سوريا والتي يقطنها أكثر من أربع ملايين مدني، أفضل من الأوضاع المعيشية للسكان في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وأكد الصحيفة، أن من أهم أسباب تخفيف الأعباء عن المدنيين في إدلب، هو بسبب قيام السلطات المحلية بتحويل العملة المتداولة في إدلب إلى الليرة التركية، وذلك بعد الانهيار الكبير التي شهدته الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

 وجاء في تقرير للصحيفة، أن بعض المدنيين في مناطق نظام الأسد ينتقلون للعيش في محافظة إدلب، وذلك بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية الصعبة في مناطق نظام الأسد.

وأشار التقرير إلى أنه رغم الكثافة السكانية المرتفعة في منطقة إدلب، والتي ازدادت خلال العامين الماضيين، بعد تدفق مئات الآلاف من النازحين الجدد، إلا أن نظام الأسد وروسيا لا يزالان يقصفان المخيمات والقرى التي يقطنها النازحون بكافة الذخائر.

ولفت إلى أن روسيا ونظام الأسد يسعيان لإخضاع المنطقة لسيطرتهما، رغم عدم قدرة نظام الأسد على تأمين التدفئة ودورات المياه للسوريين في مناطق سيطرته.

وتطرق التقرير إلى الدور التركي في المنطقة، الذي منع نظام الأسد وروسيا من السيطرة عليها، نهاية العام 2019، لما يشكله ذلك من مخاطر أمنية على أوروبا، ولا سيما أنه سيتسبب بموجات لجوء ضخمة.

وتخضع منطقة إدلب لاتفاق وقف إطلاق النار، الموقع في ربيع العام 2020، بين الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى